بحث رئيس مجموعة البنك الاسلامي للتنمية الدكتور بندر حجار مع مسؤولي الحج في البعثات القنصلية المعتمدة بالسعودية اليوم الخميس مشروع المملكة العربية السعودية للافادة من الهدي والأضاحي.
ونقلت وكالة الانباء السعودية عن حجار قوله في اجتماع سنوي مع ممثلي البعثات ان اللجنة الفنية لمشروع للإفادة من الهدي والأضاحي حددت سعر الأضحية لموسم حج هذا العام 1438 بمبلغ 450 ريالا سعوديا للرأس من الأغنام (ما يعادل نحو 120 دولارا).
وذكر ان المشروع يتضمن إنشاء مجازر ذات تقنية حديثة لمواكبة التطوير في المشاعر المقدسة بمكة المكرمة ولخدمة الأعداد المتزايدة من الحجاج سنويا مؤكدا حرص المشروع على تخفيف الأعباء عن حجاج بيت الله الحرام قدر الإمكان.
وطالب المسؤولين عن شؤون الحج في السفارات والقنصليات بالمملكة وبعثات الحج ومشرفي الحملات بالتعاون في توجيه وتوعية الحجاج لشراء سندات مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي من الأماكن المخصصة لذلك في مكة المكرمة والمدينة المنورة وفي منطقة المشاعر المقدسة ومنافذ المملكة المختلفة.
وأكد أن المشروع يوفر للحاج الشروط الشرعية والصحية في نسكه موضحا أنه يمكن شراء السندات عن طريق مكاتب البريد السعودي المنتشرة في مدن ومناطق المملكة أو عن طريق مصرف الراجحي بكافة فروعه أو شركة موبايلي أو شركة الخدمات الأمنة أو جمعية هدية الحاج والمعتمر في مكة المكرمة.
ولفت حجار إلى امكانية شراء سندات الهدي والأضاحي عبر شبكة المعلومات العالمية (انتر) على مدار العام من خلال الموقع الالكتروني ( www.adahi.org ) أو عبر نظام سداد البنكي أو عبر المسار الالكتروني التابع لوزارة الحج.
وكان مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي أنشئ في عام 1983 وأسندت مهمة إدارته إلى البنك الإسلامي للتنمية ويشرف على أعمال المشروع لجنة الإفادة من الهدي والأضاحي المشكلة من عدد من الجهات الحكومية في السعودية ذات الصلة بالمشروع.
ويهدف إلى التسهيل على حجاج بيت الله الحرام لأداء نسك الهدي والفدية وكذلك أداء نسك الأضحية والصدقة والعقيقة نيابة عنهم لمن يرغب من عموم المسلمين وتوزيع اللحوم على مستحقيها من الفقراء والمحتاجين واللاجئين في شتى دول العالم.