بدأت في العاصمة المغربية اليوم الاربعاء أعمال الدورة الرابعة للأيام التعريفية الخاصة بالمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) والمنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة (الكسو) ومكتب التربية العربي لدول الخليج بمشاركة دولة الكويت.
وقال المدير العام لمنظمة (ايسيسكو) عبدالعزيز التويجري في كلمة افتتاح الدورة ان التعريف بهذه المنظمات المتخصصة في مجالات التربية والعلوم والثقافة تعد "وسيلة ناجعة" لدعم رسالتها الحضارية ومنها تعزيز التنسيق وتبادل الخبرات وتطوير آليات التعاون بين اللجان الوطنية للتربية والعلوم والثقافة في الدول العربية والاسلامية والمنظمات الدولية والإقليمية من أجل النهوض بالمنظومة التعليمية وبناء قدرات الموارد البشرية في اللجان الوطنية.
واوضح التويجري ان التعاون بين هذه المنظمات يصل إلى مستوى الشراكة والتكامل في الأهداف والتشابه في الوسائل المعتمدة لتحقيق هذه الأهداف التي تصب في تجاه دعم التنمية الشاملة المستدامة للأجيال الحاضرة والمقبلة في مجالات التربية والعلوم والثقافة وغيرها مشددا على ضرورة مواصلة التعاون وتعزيز التنسيق للإسهام بقوة في دعم جهود الدول الأعضاء في مجالات التربية والتعليم والثقافة.
من جانبه قال الأمين العام للجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة خالد الرشيد الذي يمثل دولة الكويت في اعمال الدورة ان مشاركة الكويت في أعمال هذه الأيام التعريفية يأتي من منطلق اهتمامها الكبير بمجالات التربية والعلوم والثقافة باعتبارها مداخل لتحقيق التنمية المستدامة.
وأضاف الرشيد في تصريح لوكالة الانباء الويتية (كونا) ان الكويت منخرطة تماما في دعم جهود المنظمات الإسلامية والعربية والدولية الناشطة في مجالات نشر وتعميم التعليم والثقافة لاسيما في الدول التي تعاني من مشاكل اجتماعية واقتصادية مؤكدا أن هذا الهدف النبيل يحظى باهتمام سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اذ يتبنى سموه مبادرات إنسانية تصب في هذا الاتجاه في دول عدة.
وتهدف هذه الأيام الى التعريف برسالة الإيسيسكو والألكسو ومكتب التربية العربي لدول الخليج وأهدافها وبرامجها وتعزيز مستوى التنسيق وتبادل الخبرات بين اللجان الوطنية والمنظمات الإقليمية والدولية وتنسيق العمل التربوي العربي الاسلامي المشترك لتعزيز سياسات التعليم في الدول الأعضاء ونشر وتعميم قيم الاعتدال والوسطية والعيش المشترك.
ويشارك في هذه الاجتماع الأمناء العامون للجان الوطنية في الدول الأعضاء في منظمات إيسيسكو وألكسو ومكتب التربية العربي لدول الخليج.