رحب الاردن اليوم الجمعة بقرار منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) بادراج البلدة القديمة بمدينة الخليل والحرم الابراهيمي على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر كمنطقة تعرف "بقيمتها العالمية الاستثنائية".
وقال وزير الدولة لشوؤن الاعلام المتحدث باسم الحكومة الأردنية محمد المومني في بيان ان القرار الذي تم تقديمه من المجموعة العربية في (يونسكو) وبدعم عدد من الدول العربية والاسلامية "يؤكد عدم شرعية الاجراءات والانتهاكات التي يمارسها الاحتلال الاسرائيلي في مدينة الخليل".
وأضاف ان القرار يؤكد كذلك "مواجهة المحاولات الاسرائيلية فرض وقائع جديدة في مدينة الخليل القديمة وهي انتهاكات مرفوضة وغير قانونية".
واكد المومني أهمية القرار في وضع مدينة الخليل على لائحة مواقع التراث العالمي ما يساهم في حمايتها من المخاطر التي تهدد تراث المدينة من قبل الاحتلال الاسرائيلي.
وكانت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة (يونسكو) أدرجت في وقت سابق اليوم البلدة القديمة في مدينة الخليل الفلسطينية والحرم الإبراهيمي بالضفة الغربية ضمن قائمة التراث العالمي بصفتها موقعا "يتمتع بقيمة عالمية استثنائية".
وأيدت 12 دولة في لجنة التراث العالمي قرار ادراج الخليل والحرم الابراهيمي على القائمة فيما أبدت ثلاث دول رفضها وامتنعت ست أخرى عن التصويت.
ويشكل إدراج الحرم الإبراهيمي والبلدة القديمة في الخليل على هذه القائمة انتصارا للدبلوماسية الفلسطينية حيث يعيش فيها 200 ألف فلسطيني مقابل بضع مئات من المستوطنين الاسرائيليين.