أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الكويتية اليوم الاربعاء تنفيذ فرق التفتيش الميداني التابعة لها 397 جولة على المساجد والمجمعات التجارية والاسواق خلال شهر رمضان المبارك في اطار مراقبة مشروع جمع التبرعات.
وقال الوكيل المساعد لقطاع التنمية الاجتماعية بالوزارة حسن كاظم في تصريح صحافي ان الفرق المعنية رصدت نحو 91 مخالفة ارتكبتها جمعيات خيرية ومؤسسات نشر واشخاص ومؤسسات تعليمية في محافظات البلاد الست.
وأوضح كاظم ان 12 جمعية خيرية ارتكبت 32 مخالفة تمثلت في عدم الالتزام بالجدول المخصص للتوزيع على المساجد ووجود اكياس لجمع التبرعات النقدية فضلا عن وجود اشخاص يجمعون تبرعات من دون ترخيص.
وأضاف ان الفرق المعنية رصدت ايضا 18 كشكا لجمع الملابس وخمس مخالفات ارتكبتها ثلاث مبرات خيرية تمثلت في نشر اعلانات من دون ترخيص والدعوة الى جمع تبرعات.
وأشار الى رصد فرق التفتيش 30 مخالفة اخرى 14 منها ارتكبها افراد قاموا بالدعوة الى جمع تبرعات من دون ترخيص مبينا انه تمت مخاطبة الادارة العامة للتحقيقات لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم.
ولفت كاظم الى رصد ست مخالفات تمثلت في وضع تسعة صناديق لجمع التبرعات النقدية داخل عدد من المساجد واربع مخالفات تمثلت في قيام شركات تعمل بمجال النشر والتوزيع وشركة تجارية اخرى بالاعلان عن جمع التبرعات من دون ترخيص.
وبين ان الجمعيات الخيرية ستقوم بتزويد وزارة الشؤون بتقرير مفصل عما تم جمعه من تبرعات خيرية خلال شهر رمضان المبارك على ان تقوم الوزارة بدورها باعداد تقرير مفصل واجراء مقارنة بحجم التبرعات خلال السنوات الماضية.