قال مندوب دولة الكويت لدى منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) الدكتور مشعل حيات اليوم الاربعاء ان تبني المنظمة لقرار حول القدس يعد انجازا للمجموعة العربية.
واضاف حيات في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المجموعة العربية برئاسة دولة الكويت وبمبادرة من السلطة الوطنية الفلسطينية قدمت مشروع القرار مشيرا الى دعم عشر دول لهذا القرار وهي أذربيجان وإندونيسيا والكويت ولبنان وتونس وكازاخستان وتركيا وفيتنام وزمبابوي وكوبا.
واوضح ان ثلاث دول عارضت هذا القرار وهي الفلبين وجامايكا وبوركينافاسو بينما امتنعت عن التصويت ثماني دول وهي أنغولا وكرواتيا وفنلندا وبيرو وبولندا والبرتغال وكوريا الجنوبية وتنزانيا.
واكد حيات والذي يتولى منصب نائب رئيس لجنة التراث العالمي في المنظمة ان هذا القرار "يرسخ قرار المجلس التنفيذي لمنظمة (يونسكو) الصادر في ابريل الماضي والقاضي باعتبار "إسرائيل دولة احتلال لا حق لها في السيطرة على القدس وان القانون الإسرائيلي الذي يعتبر القدس موحدة وتحت السيادة لا قوة قانونية له".
وكانت لجنة التراث العالمي لمنظمة (يونسكو) قد تبنت قرارا جديدا يوم أمس الثلاثاء قدمته المجموعة العربية ينص على ان "لا سيادة لإسرائيل على مدينة القدس وعدم شرعية اي تغيير احدثه الاحتلال في القدس بعد عام 1967".
ويقضي القرار كذلك بادانة الحفريات التي تقوم بها اسرائيل باعتبارها تدخلات صارخة ضد تراث القدس