قالت لجنة الشعب في هانوي على موقعها الإلكتروني إن العاصمة الفيتنامية اعتمدت يوم الثلاثاء خطة لحظر استخدام الدراجات النارية المنتشرة في شوارعها بحلول عام 2030 في محاولة للحد من التكدس المروي والتلوث.

كانت السلطات بدأت العام الماضي دراسة حظر جحافل الدراجات في العاصمة خشية اجتياح شوارعها التي تحفها الأشجار مع تنامي أعداد السكان وإقبال الطبقة المتوسطة على شراء السيارات بأعداد قياسية.

وقالت اللجنة في بيان على موقعها الإلكتروني إنه في إطار هذه الخطة ستحظر حكومة المدينة بشكل تدريجي سير الدراجات النارية في مناطق معينة.

غير أن هناك مخاوف بشأن جدوى الخطة.

ويقول ركاب الدراجات النارية إن من المستحيل منع الناس من استخدام وسيلة انتقال اعتادوا استخدامها خاصة في ظل رداءة شبكة النقل العام في المدينة.

وتضاعف دخل الأسر في فيتنام لأربعة أمثاله في ظل النمو الاقتصادي السريع منذ مطلع الألفية. ويمتلك واحد من كل اثنين من السكان الذين يصل عددهم إلى 90 مليون نسمة دراجة نارية. وزادت مبيعات السيارات 30 بالمئة في عام 2016.

وتقول حكومة المدينة إن العاصمة الفيتنامية تتوقع أن يصل عدد الدراجات النارية في شوارعها إلى ستة ملايين دراجة في الأعوام الثلاثة المقبلة.