أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الدولة لشؤون البلدية محمد الجبري اليوم الثلاثاء دعم الكويت الثابت لدور منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) وجهودها التنموية لاستئصال الجوع والفقر في العالم.
جاء ذلك في كلمة القاها الجبري خلال ترؤسه وفد دولة الكويت في المؤتمر العام ال40 لمنظمة (فاو) لتحديد الاستراتيجية والعمل الدوليين للقضاء على الجوع والتنمية المستدامة.
وجدد ثقة الكويت بهذه المنظمة الدولية الكبرى ومشاطرتها أهدافها في مكافحة الفقر والجوع دعما للأمن الغذائي العالمي مؤكدا دعمها لسياسات المنظمة نحو تحقيق أهداف الأجندة العالمية لعام 2030 للتنمية المستدامة.
واشار الجبري في هذا السياق الى ما تقوم به (فاو) في سبيل "تعزيز القدرات على الصمود في المناطق الريفية بما يضمن الحماية الاجتماعية لكلا الجنسين والتنمية الزراعية والغذائية المستدامة".
واعرب عن تطلع دولة الكويت إلى تطوير علاقات التعاون التفاعلي مع (فاو) من خلال ابرام اتفاقية شراكة وشيكة للتنمية الزراعية ما يسهم في تعزيز أمن الكويت الغذائي وتنمية القدرات الفنية للموارد البشرية والطبيعية.
واعلن الجبري عن "الموافقة المبدئية على مشروعين اثنين من مشروعات برنامج الشراكة بين الكويت والمنظمة هما مشروع الحمض النووي للزراعة ومشروع تدوير المخلفات الزراعية".
وأعرب الجبري عن الأمل في أن تساهم هذه المشروعات في اقتناء دولة الكويت أحدث التقنيات والخبرات العالمية في مجالي الأغذية والزراعة.
وقال ان الشعار المرفوع في هذا المؤتمر حول "تغير المناخ والزراعة والأمن الغذائي" يلاقي اهتماما كبيرا من قبل الكويت التي تتأثر وعلى نحو خطير بالتغيرات المناخية ولاسيما الثروة السمكية نتيجة ارتفاع درجات الحرارة لمياهها الاقليمية اضافة الى التلوث البيئي.
واوضح أنه رغم التقدم الذي أحرزته دولة الكويت في قطاعي الأغذية والزراعة الا انها بحاجة إلى الدعم التقني الحديث من جانب المنظمة والدول الأعضاء ذات الخبرة لاسيما فيما يتعلق بتطوير مواردها المائية والسمكية ومعالجة المياه للأغراض الزراعية والبشرية.
وفي سياق متصل أكد الوزير الجبري اعتزاز دولة الكويت بما تبذله من دعم لمشروعات إنسانية وطارئة تخدم "الفقراء والجياع" في أنحاء متعددة من العالم مشيرا الى التوجيهات السامية لسمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح للتعاون البناء في هذا المجال مع المنظمات الأممية الثلاث التي تتخذ من روما مقرا لها.
واكد الجبري أن أبواب الكويت "مفتوحة" دوما أمام التعاون مع المنظمة والمنظمات الأممية الاخرى والدول الأعضاء فيها كي تسهم في تطوير مواردها الطبيعية والبشرية والبيئية انطلاقا من أن "التنمية هي الأساس في تقدم بلداننا ورخاء شعوبنا".
ويشارك وفد دولة الكويت برئاسة الوزير الجبري غدا الأربعاء في المؤتمر الوزاري الخاص بقضايا "ندرة المياه في إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا" حيث يعرض خلاله توجهات دولة الكويت وتجربتها في التصدي لهذا التحدي التاريخي الكبير أمام البشرية.
ويضم وفد الكويت المشارك في المؤتمر المنعقد في روما والذي انطلق امس الاثنين ويستمر حتى ال8 من يوليو الجاري كلا من سفير الكويت لدى ايطاليا الشيخ علي الخالد ورئيس مجلس الإدارة المدير العام للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية فيصل الحساوي ومندوب الكويت الدائم لدى (فاو) المهندس يوسف جحيل.