انطلقت اليوم الاثنين اعمال الدورة ال50 للجنة الامم المتحدة للقانون التجاري الدولي (الاونسيترال) بمشاركة 60 دولة من بينها دولة الكويت ممثلة بادارة الفتوى والتشريع.
وقالت وكيل ادارة الفتوى والتشريع ورئيسة الوفد الكويتي في الدورة المستشارة هدى الشايجي في مداخلة لها امام اعمال الدورة ان الاجتماع يعتبر من أهم الاجتماعات التي تشارك فيها ادارة الفتوى والتشريع في الكويت لما يهدف الى اصلاح القانون التجاري على النطاق العالمي وتسهيل الاعمال التجارية الدولية.
واضافت الشايجي ان العضوية الكاملة للكويت في اللجنة التي تستمر حتى عام 2019 تمكن الكويت من المشاركة بفعالية اكبر كما انها تشكل فرصة مناسبة لها لاكتساب المزيد من الخبرة في تطوير وصياغة العديد من القوانين مثل قانون الجرائم الالكترونية وقانون المشروعات المتوسطة والصغيرة وقانون المعاملات الالكترونية.
وتكتسب أعمال الدورة اهمية خاصة هذا العام لتزامنها مع مرور خمسين عاما على انشاء الجمعية العامة للجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي (الأونسيترال) فضلا عن انها تبحث عددا من المواضيع من أهمها التقرير المرحلي للفريق العامل الاول المعني بالمنشآت الصغرى والمتوسطة.
كما تبحث النظر في التقرير المرحلي للفريق العامل الخامس حول قانون الاعسار ومسألة تقديم المساعدة التقنية في مجال اصلاح القوانين.
كما ستتم مناقشة حضور (الأونسيترال) الاقليمي وترويج الوسائل التي تكفل توحيد تفسير مفاهيمها القانونية وتطبيقها وكذلك مناقشة الوضع القانوني لنصوص (الأونسيترال) واتفاقية نيويورك والترويج لهما علاوة على مناقشة عمل جهة الايداع المعنية بالشفافية ومسألة مسابقات التمرين على التحكيم التجاري الدولي.
وتعتبر (الأونسيترال) التي تضم في عضويتها ثلاث دول عربية وهي الكويت والجزائر والاردن الهيئة القانونية الاساسية لمنظومة الامم المتحدة في مجال القانون التجاري الدولي.