أكد وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان ان عدد المخالفات التي رصدتها الهيئة العامة للصناعة خلال الخمس السنوات الماضية للمنشآت الصناعية بلغت 159 مخالفة صرف صحي وصناعي ، منها رصد 137 مخالفة ‏بحق المنشآت الصناعية متعلقة بعدم تطبيقها الإجراءات السليمة تجاه مياه الصرف الصحي والصناعي ‏خلال الخمس سنوات الماضية ، وقامت الهيئة بمخالفة 22 منشأة صناعية مخالفة بالربط مع شبكات الأمطار أو الصرف الصحي خلال الخمس سنوات الماضية.
‏وقال الروضان في رده على سؤال برلماني للنائب خليل الصالح  :  إن الهيئة العامة للصناعة تولي أهمية كبيرة للمشاكل الناجمة عن التعامل الخاطئ مع المخلفات الناتجة من الأنشطة الصناعية وتُلزم كافة المنشآت الصناعية بفصل مخلفات الصرف الصناعي السائلة عن مخلفات الصرف الصحي ‏وتنظيم عملية نقل الصرف الصناعي من المنشآت الصناعية.
‏وأضاف أن الهيئة تقوم بفرض الرقابة على كافة المناطق الصناعية وعلى الاخص المنشآت الصناعية المولدة لمياه الصرف الصناعي للتأكد من التزامها  بتطبيق الإشتراطات واللوائح البيئية المعمول بها.
‏وأوضح رمضان انه يتم التنسيق مع وزارة الأشغال بشأن مخالفات الربط غير القانوني على شبكة الصرف الصحي والأمطار في منطقتي الشويخ والري والذي أسفر عن الاتفاق على آلية لتصحيح أوضاع القسائم الكائنة في المنطقتين تتضمن عدم تجديد عقود القسائم الا بعد الكشف من قبل وزارة الأشغال للتأكد من خلو تلك القسائم من مخالفات الرابط غير القانوني.
‏وأشار إلى أنه تم التنسيق والتعاون مع اللجنة الثلاثية لتأهيل مواقع ردم النفايات التابعة لمجلس الوزراء لإنشاء محطة متخصصة لمعالجة المخلفات الصناعية السائلة ( الكيلو 30 - طريق الوفرة ) وهو المرفق الوحيد في الدولة المخصص لاستقبال المخلفات السائلة الناتجة من القطاع الصناعي وقد استلمت الهيئة المحطة في سبتمبر 2015 و تقوم بتشغيلها منذ ذلك التاريخ.
‏وأضاف انه تم اعتماد تشكيل ورئاسة لجنة تضم في عضويتها الجهات المعنية لتأهيل شركات لنقل المخلفات الصناعية السائلة وفق اللوائح و الإشتراطات البيئة المعمول بها.