وقعت جمعيتا الهلال الاحمر الكويتي والهلال الاحمر القطري اليوم الجمعة اتفاقيتين لتأمين الرعاية الطبية والعلاج لمرضى الكلى من النازحين السوريين وتوفير مياه الشرب لاسر سورية نازحة في منطقة البقاع شرقي لبنان.
ووقع الاتفاقيتين عن الجانب الكويتي الامين العام لجمعية الهلال الاحمر الكويتي مها البرجس فيما وقعها عن الجانب القطري مدير ادارة التنمية الاجتماعية في جمعية الهلال الاحمر القطري راشد المهندي.
وقالت البرجس في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان توقيع الاتفاقيتين يشكل استمرارا للجهود التي يبذلها الهلال الاحمر الكويتي في سبيل اغاثة النازحين السوريين في لبنان منذ بداية الازمة.
ولفتت الى ان الهلال الاحمر الكويتي كان قد اطلق الاتفاقية الأولى بشأن مشروع محطة تكرير المياه بالتعاون مع الهلال الاحمر القطري لتوفير مياه الشرب لالاف النازحين السوريين في منطقة البقاع الاوسط لاسيما وان المنطقة تضم عدد كبيرا من مخيمات النازحين التي اقيم معظمها على اراض زراعية لا تتوفر فيها مصادر مستدامة للمياه الصالحة للشرب.
واضافت ان الاتفاقية الثانية حول غسيل الكلى والتي وقعتها الجمعيتان بالشراكة مع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر ستسمح بتوفير العلاج للمرضى من اللاجئين السوريين الذين يعانون قصورا كلويا مزمنا خصوصا وان تكاليف العلاج باهظة لا يمكن لمعظم اللاجئين تحملها.
من جهته قال المهندي ان توقيع الاتفاقيتين يأتي استمرارا للمسيرة التي بدأتها الجمعيتان خلال العام الماضي في سبيل اغاثة اللاجئين السوريين في لبنان وتركيا.
واكد اهمية تطوير العلاقات بين الجمعيات والمؤسسات الناشطة في العمل الخيري والانساني لاغاثة اكبر عدد ممكن من المحتاجين سواء كانوا من اللاجئين السوريين او الاسر المعوزة في لبنان وغيره من البلدان.
بدوره اشاد عضو المجلس البلدي في (سعدنايل) رياض صوان في تصريح ل(كونا) بالمشروع المشترك الذي تنفذه الجمعيتان في البلدة معربا عن تقديره للدور الكبير الذي تقوم به جمعية الهلال الكويتي عبر مشاريعها الاغاثية في منطقة البقاع خصوصا وفي لبنان عموما.
وتسهم محطة تكرير المياه في تأمين 40 الف لتر من مياه الشرب يوميا يستفيد منها اكثر من 10 الاف شخص معظمهم من النازحين السوريين الذين يتوزعون على عدة مخيمات في اطراف بلدة (سعدنايل) والبلدات المحيطة.
كما ساهم مشروع غسيل الكلى المشترك الذي اطلقته الجمعيتان في العام الماضي في تأمين الرعاية الصحية ل20 نازحا سوريا من مرضى القصور الكلوي عبر تغطيات جلسات غسل الكلى وتأمين الاشراف الطبي اللازم ومتابعة علاجهم بشكل مستمر.
يذكر ان جمعيتي الهلال الاحمر الكويتي والهلال الاحمر القطري وقعتا في نوفمبر 2015 اتفاقية تهدف الى توحيد جهودهما في ميدان دعم ومساعدة النازحين السوريين في لبنان عبر تنفيذ مشاريع مشتركة في المناطق التي تشهد انتشارا كثيفا للنازحين السوريين في البلاد.