وجه النائب عن كتلة التغيير الكوردستانية أمين بكر، أمس الثلاثاء، انتقادا لما سماه بالصمت الحكومي على قطع إيران مياه نهر الزاب الصغير عن العراق كليا، محذرا من جفاف النهر خلال أيام قليلة إذا لم تتدخل بغداد.

وأشار إلى أن الحكومة الايرانية قامت منذ 4 أيام بقطع مياه نهر الزاب الصغير عن العراق كليا في ظل «صمت حكومي غريب»، مبينا ان الزاب الصغير والذي ينبع من المناطق الحدودية الإيرانية ويدخل العراق مرورا بقضاء قلعة دزة ورانية ودوكان وصولا إلى نهر دجلة له اهمية كبيرة بما يشكله من نسبة كبيرة من واردات لمياه نهر دجلة.

وأضاف بكر أن الحكومة الإيرانية تعمل منذ سنوات على إنشاء سدين كبيرين علي هذا النهر، «وسبق لنا أن نبهنا الحكومة العراقية بخطر هذا العمل علي حصة العراق المائية»، لافتا إلى أن الحكومة العراقية لم تتخذ أي إجراء، إلى أن أصبح الخطر حقيقيا».

وتابع بكر «أن كمية المياه التي كانت تدخل إلى سد دوكان بالأراضي العراقية من الزاب الصغير قبل أيام، 30 ألف متر مكعب/ثانية، أما الآن فإن النسبة أصبحت صفرا»، موضحا أن ما بقي هو من مخزون مياه سد دوكان والذي لا يكفي إلا لمشاريع ماء شرب السليمانية وبعد أيام سيجف النهر بالكامل.