صممت باحثتان من جامعة الخليج العربي أجسام مضادة لتطوير لقاحات تساهم في علاج مرض السرطان، والعديد من الأمراض المستعصية الأخرى.
وجاء ذلك ضمن رسالتي دكتوراه ناقشتهما الباحثتان دانا نعيم عاشور من مملكة البحرين و الطالبة مريم حمد مرزوق من دولة الكويت ضمن متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه من برنامج الطب الجزيئي الذي يديره مركز الأميرة الجوهرة الابراهيم التابع لجامعة الخليج العربي.
وقامت الباحثتان بتقديم عرضين تفصيليين عن بحثيهما المتعلقين بهندسة الاجسام المضادة لتطوير لقاحات لعلاج مرضى السرطان في الخليج العربي. و انجزت الباحثتان رسالتيهما لنيل درجة الدكتوراه تحت إشراف كل من البروفيسور محمد الدهماني فتح الله ، استاذ التقنية الحيوية عميد كلية الدراسات العليا. بمساعدة الدكتورة سونية بورقيبة-هاشمي، الأستاذ المساعد في البيولوجيا الجزيئية و الخلوية ، في جامعة الخليج العربي. و اشتملت دراسة طالبة الدكتوراة دانا نعيم عاشور، بعنوان (استخدام منهج حديث لدراسة الأسس الجزيئية لتفاعل نطاق Fc للجسم المضاد IgG1 مع مستقبلات الخلايا المناعية على شرح واف لمنهجية فريدة مبنية على استخدام الهندسة الجينية و برمجيات الحاسوب التي يمكن بواسطتها تحسين فاعلية الأجسام المضادة و تعزيز استجابة الخلايا السمية المناعية لها في الجسم . 
و كانت الرسالة الثانية لطالبة الدكتوراة مريم حمد مرزوق بعنوان ( تحليل الطفرات الوراثية من مستقبل ال EGFR في مرضى السرطان من سكان دول الخليج العربي و انتاج الاجسام المضادة وحيدة النسيلة لاستهداف الاشكال المتغيرة من مستقبل ال EGFR) حيث تناولت تحليل و دراسة الطفرات الجينية الموجودة في مستقبل ال EGFR و الخاصة بمرضى من سكان الخليج العربي و علاقتها بالاصابة بمرض السرطان، استناداً إلى أن الدراسات السابقة قد اثبتت بالفعل العلاقة المباشرة بين هذا المستقبل و مرض السرطان.