قال مسؤول في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الكويتية اليوم الاربعاء إن فرق التفتيش الميداني المعنية بمراقبة العمل الخيري في البلاد نفذت منذ بداية شهر رمضان المبارك حتى يوم امس 391 جولة ميدانية على المساجد بهدف مراقبة ومتابعة سير اعمال جمع التبرعات.
واوضح الوكيل المساعد لقطاع التنمية الاجتماعية بوزارة (الشؤون) حسن كاظم في تصريح صحافي ان فرق التفتيش رصدت 81 مخالفة ارتكبتها جمعيات خيرية ومؤسسات نشر واشخاص ومؤسسات تعليمية.
وذكر كاظم انه تم رصد 22 مخالفة تخص جمعيات خيرية تمثلت في عدم الالتزام بالجدول المخصص للتوزيع على المساجد الى جانب وجود اكياس لجمع التبرعات النقدية كما تم رصد 20 شخصا يجمعون تبرعات من دون ترخيص "تم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم".
وأفاد بأن من بين المخالفات المرصودة قيام احدى الكليات التابعة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالدعوة لجمع تبرعات عينية فضلا عن قيام مبرات خيرية بنشر اعلانات لجمع التبرعات من دون ترخيص اضافة الى رصد 8 صناديق جمع تبرعات نقدية داخل عدد من المساجد ومخالفة احد المصارف بجمعه فائض الاطعمة ورصد اربع فرق تطوعية تدعو لجمع التبرعات.
وأشار كاظم الى ان اجمالي عدد الجمعيات الخيرية المشهرة من قبل وزارة (الشؤون) بلغ 29 جمعية 22 منها تشارك في مشروع جمع التبرعات خلال شهر رمضان المبارك ومن بينها الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية.
وأوضح ان عدد الفرق الميدانية المعنية بمتابعة العمل الخيري في البلاد يبلغ اربع فرق موزعة على محافظات البلاد الست وتقوم برصد وازالة المخالفات فضلا عن متابعة مواقع التواصل الاجتماعي لرصد المخالفات ذات الصلة بعملها.
واشار الى ان الجمعيات الخيرية ستقوم بتزويد (الشؤون) بتقرير مفصل عن التبرعات التي قامت بجمعها خلال شهر رمضان المبارك على ان تقوم الوزارة بدورها بإعداد تقرير مفصل واجراء مقارنة بحجمها خلال السنوات الماضية.
وشدد كاظم على ان جمع التبرعات النقدية محظور وفقا للقانون ويعرض الجمعية المخالفة الى اغلاق حساباتها البنكية مبنيا ان الوسائل المتاحة لجمع التبرعات هي خدمة التحصيل الالى (كي.نت) والاستقطاعات البنكية واجهزة الدفع الالكترونية وخدمات الرسائل النصية.