أعلنت وزارة الصحة الكويتية اليوم الأربعاء إطلاق أول تقرير وطني عن الوضع الصحي لكبار السن في دولة الكويت شاملا المؤشرات الأساسية للحالة الصحية لكبار السن في البلاد.
وقال وكيل الوزارة المساعد للشؤون الفنية بالوزارة الدكتور وليد الفلاح في تصريح نقله بيان للوزراة بمناسبة اطلاق التقرير ان التقرير تم إعداده وفقا لمنهجية علمية تتفق مع التوجهات العالمية على مستوى منظمة الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية بشأن كبار السن.
وأضاف انه تم استخدام المؤشرات العلمية واستخدام قاعدة البيانات المحدثة عن الأحوال الصحية لكبار السن لوضع وتحديث الأستراتيجيات وخطط العمل الوطنية المتعلقة برعايتهم ضمن أهداف التنمية المستدامة من عام 2030 التي تلتزم بها دولة الكويت.
وأوضح ان أهمية هذا تقرير في دولة الكويت تنطلق بما يحتويه من مؤشرات حديثة عن حجم شريحة كبار السن إذ يبين المؤشرات السكانية والأسباب الرئيسية للوفيات والأمراض الأكثر شيوعا بين هذه الفئة وأسباب دخولها المستشفيات ومدد المكوث بها.
وبين ان التقرير يحوي أيضا مؤشرات متعلقة باستخدام الأجهزة التعويضية والمؤشرات بجودة الحياة والعادة والرفاهية إذ تمثل قاعدة معلومات وطنية هامة وغير مسبوقة من قبل تساعد على الانطلاق نحو تنفيذ الأستراتيجية وخطة العمل الوطنية لرعاية كبار السن.
وذكر ان التقرير يقع في حوالي 100 صفحة ويشمل 44 جدولا و28 شكلا توضيحيا تضمنت أهم المؤشرات الصحية المستخلصة من نتائج المسح الصحي العالمي والمسح الصحي لعوامل الخطورة للأمراض المزمنة غير المعدية المتعلقة بكبار السن.
وأفاد ان الجداول والأشكال التوضيحية تضمنت أيضا مؤشرات معدلات الاصابة بالانواع المختلفة من السرطان بين كبار السن استنادا الى تقارير السجل الوطني للسرطان بمركز الكويت لمكافحة السرطان.
وأضاف الفلاح ان تلك الجداول والأشكال التوضيحية تضمنت كذلك عرض العلاقات بين المؤشرات الصحية وتحليل البيانات والتوزيع النسبي حسب العمر والنوع والجنسية.
وأوضح ان التقرير يشير إلى أن كبار السن يمثلون حوالي 2ر1 في المئة من إجمالي السكان الكويتيين وغير الكويتيين لافتا إلى أن كبار السن من الجنسية الكويتية يمثلون حوالي 8ر3 في المئة من السكان الكويتيين وان حوالي 13 في المئة من كبار السن من الجنسية الكويتية يشاركون في قوة العمل.
وأضاف أن مؤشرات التقرير أظهرت أنه خلال السنوات من 2010 إلى 2014 كانت أمراض الجهاز الدوري والأمراض النفسية المزمنة وامراض الجهاز البولي التناسلي والاورام في مقدمة أسباب دخول مستشفيات وزارة الصحة بين كبار السن.
وأشار إلى ان هذه الأمراض هي تقريبا أهم الأسباب الرئيسية للوفيات بين كبار السن خلال تلك الفترة.
وكشف الفلاح عن بدء الوزارة اتخاذ الخطوات التنفيذية بإجراء المسح الصحي لكبار السن وفقا للمنهجية العالمية والادوات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية بهدف توفير المزيد من البيانات الحديثة والميدانية عن مؤشرات الحالة الصحية لهذه الفئة.
وذكر أن هذا المسح الصحي من شأنه تقديم النتائج والمؤشرات الحديثة والواقعية التي تساعد على وضع و تحديث وامكانية تنفيذ البرامج والاستراتيجيات المتعلقة بالرعاية المتكاملة لكبار السن.