التحمت كبسولة الفضاء التجارية «دراغون» التي تم استخدامها من قبل بمحطة الفضاء الدولية أمس الاثنين.

واستخدم رائدا الفضاء الأمريكيان بيجي ويتسون وجاك فيشر ذراعا روبوتية لالتقاط كبسولة الشحن «دراجون» التابعة لشركة «سبيس اكس»، وهي أول مركبة تعود إلى محطة الفضاء الدولية منذ توقف رحلات مكوك الفضاء عام 2011.

وتحمل الكبسولة «دراغون» 2.7 طن من الإمدادات والتجارب، بما في ذلك دراسة لذباب الفاكهة تهدف إلى فهم أفضل لتأثيرات التعرض لفترات طويلة للجاذبية الصغرى على القلب.

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» إن هذه هي المهمة رقم 11 التي تقوم فيها «سبيس اكس» بتسليم إمدادات لصالح «ناسا»، والمرة الأولى التي تطلق فيها الشركة كبسولة من طراز «دراغون» التي قامت برحلة طيران من قبل.

وتعتبر كبسولات الفضاء القابلة لإعادة الاستخدام خطوة رئيسية في جعل الرحلات الفضائية أرخص بينما تقوم ناسا بتحويل عمليات إعادة شحن البضائع إلى الشركات الخاصة.

ومن المتوقع أن تقوم الشركات التجارية في نهاية المطاف بنقل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء، وقد أعلنت «سبيس اكس» عن خطط لأول مركبة فضائية قابلة لإعادة الاستخدام بالكامل.

وأطلق رواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية أمس الأحد سفينة الشحن «سيجنوس» التي قام القطاع الخاص بتطويرها بعد أن اكملت مهمتها لتسليم إمدادات إلى محطة الفضاء وذلك بهدف افساح المجال أمام «دراغون». ووصلت «سيجنوس» في أبريل (نيسان) وكانت تحمل 3.5 طن من الإمدادات.