اعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم الخميس انها لم تسجل حتى الان اي امراض وبائية بين المعتمرين والوضع الصحي مطمئن مؤكدة انها تواصل تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية والاسعافية للمعتمرين من خلال المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الاولية بالعاصمة المقدسة والمراكز الصحية بالحرم المكي.
وذكرت الوزارة في بيان اوردته وكالة الانباء السعودية ان الخطة الوقائية التي اعدتها لموسم عمرة شهر رمضان للعام الحالي تتضمن الاجراءات الوقائية واجراءات التقصي الوبائي والاستجابة للامراض المعدية ذات البعد الوبائي ويشمل ذلك حملات التطعيم للمواطنين والمقيمين ضد الحمى الشوكية في العاصمة المقدسة والانفلونزا الموسمية للفئات المستهدفة وكذلك القيام بأنشطة الاصحاح البيئي ومراقبة مياه الشرب.
واضاف انها تقوم في منطقة مكة المكرمة منذ بداية شهر رمضان بتنفيذ خطة متكاملة لتوفير الرعاية الصحية للمعتمرين كافة وتسخير امكانياتها المادية والبشرية لخدمتهم على مدار الساعة عبر الطواقم الطبية المؤهلة والتجهيزات الطبية من خلال مستشفياتها السبعة وكذلك مدينة الملك عبدالله الطبية اضافة الى مراكز الرعاية الصحية الاولية والمراكز الصحية المتواجدة داخل الحرم المكي الشريف.
واستعرض البيان احصائيات اظهرت ان مجموع عدد المراجعين من المعتمرين بلغ 3579 حالة منها 2769 حالة راجعت الطوارئ خلال الايام الاولى من رمضان لهذا العام معظمها من الاجهاد الحراري والامراض المزمنة وبلغ عدد الحالات التي راجعت العيادات الخارجية 229 حالة اما حالات التنويم فقد بلغ عددها 93 حالة تماثلت معظمها للشفاء وغادرت المستشفيات.
وبين ان عدد المراجعين لمراكز الرعاية الصحية الاولية في الحرم المكي الشريف بلغ 488 حالة خلال الفترة من الاول وحتى الخامس من شهر رمضان الجاري فيما تم تشغيل مركزين صحيين في المسجد الحرام.
واوضح ان المركز الاول يقع عند باب 85 بالدور الاول في توسعة الملك فهد من الجهة الغربية من المسجد الحرام والمركز الثاني بجوار باب السلام في قبو المسعى بالجهة الشرقية من المسجد الحرام ويعملان على مدار الساعة.