أكد وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس اليوم الاثنين ان نتائج الثانوية العامة تعكس الدعم الكبير الذي تقدمه القيادة السياسية للتعليم وما تقدمه حكومة الكويت من دعم للوزارة.
وأهدى الوزير الفارس في كلمة للصحافيين عقب إعلان نتائج الثانوية العامة بقسميها العلمي والأدبي والمعهد الديني حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وسمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح تفوق طلاب وطالبات الثانوية العامة.
ولفت الى ان الدعم الذي تلقته الوزارة من القيادة السياسية أثمر نجاح سياسات الوزارة واهدافها التي ظهرت في تخريج طلبة متفوقين يستطيعون دخول معترك الحياة وخدمة الوطن في شتى المجالات.
وأعرب الفارس عن امنياته للطلبة الناجحين بكل التوفيق متقدما بالشكر للعاملين في وزارة التربية وجهودهم في تنفيذ هذه المهمة على أكمل وجها شاكرا المعلمين والمعلمات على ما قدموه من معلومات ورعاية للطلاب والطالبات.
وقال ان عدد المتقدمين للاختبارات بلغ 37217 طالبا وطالبة نجح منهم 29078 طالبا وطالبة منهم 19280 في القسم العلمي نجح منهم 15491 طالبا وطالبا و16701 طالبا وطالبة في القسم الادبي نجح منهم 12652 طالبا وطالبة.
وأوضح ان عدد المتقدمين في المعهد الديني بلغ 1236 طالبا وطالبة نجح منهم 953 طالبا وطالبة بنسبة نجاح بلغت 65ر75 في المئة.
وقال ان الطالبة وفاء سعيد من ثانوية الفروانية حلت في المركز الاول على مستوى الكويت في القسم العلمي بنسبة 94ر99 في المئة فيما حلت الطالبة منيرة مبارك الغريب من ثانوية بيان على المركز الأول على الكويتيين بنسبة 77ر99 في المئة.
وأضاف انه في القسم الأدبي حصلت الطالبة رغد محمد ابو ريا من مدرسة النجاة الأهلية على المركز الاول على الكويت بنسبة 38ر99 في المئة وحلت الطالبة حصة خالد العصيمي من ثانوية الطاهرة بنت الحارث في المركز الاول على الكويتيين بنسبة 29ر99 بالمئة.
وأوضح ان الطالب علي عثمان علي من معهد عبد الرحمن السميط الديني حل في المركز الأول على مستوى الكويت بحصوله على نسبة 20ر99 في المئة فيما حلت الطالبة شيماء داود العسعوسي من المعهد الديني في قرطبة على المركز الأول على الكويتيين بحصولها على نسبة 84ر97 في المئة.
وقال الفارس انه فيما يخص أوائل التربية الخاصة للقسم الأدبي فقد حلت الطالبة بسمة مساعد السعيد من مدرسة النور الثانوية بنات على المركز الأول على مستوى الكويت وعلى مستوى الكويتيين بحصولها على 31ر98 في المئة.
أما أوائل القسم العلمي فقال ان الطالب راشد تركي العجمي حل في المركز الأول على مستوى الكويت بحصوله على 10ر91 في المئة.
وأشار الفارس الى ان عدد البعثات الداخلية والخارجية ستكون مثل العام الماضي وفقا لما هو متاح من قبل وزارة التعليم العالي والميزانية المتاحة نافيا رفع نسب القبول في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي مؤكدا قدرة الجامعة على استيعاب الطلبة الخريجين لهذا العام.
وأوضح الفارس ان "الاجراءات الصارمة التي فرضتها وزارة التربية على لجان الاختبارات ومتابعة وسائل الغش المختلفة وتشديد اجراءاتها لضمان عدم تسريب الاختبارات وتغيير الية التقويم من نظام أربع فترات الى فترتين قد يكون ضمن اسباب انخفاض نسب النجاح لهذا العام عن العام الماضي".
يذكران الوزير الفارس كان قد أعلن في مؤتمر صحافي اليوم ان نسبة النجاح العامة في القسمين العلمي والادبي والمعهد الديني بلغت 13ر78 في المئة.
وأوضح ان نسبة النجاح في القسم العلمي بلغت 35ر80 في المئة فيما بلغت نسبة النجاح في القسم الادبي 60ر75 في المئة وفي المعهد الديني 65ر75 في المئة.