قال رئيس مؤتمر (اوبك) وزير النفط السعودي خالد الفالح ان قرار تمديد العمل بخفض سقف انتاج النفط لمدة تسعة اشهر اضافية سيكون في مصلحة كافة المنتجين وبما يضمن تحقيق الاستقرار في السوق العالمية.
واعرب الوزير الفالح في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك والامين العام لمنظمة اوبك عقد في فيينا مساء اليوم الخميس في ختام اجتماع بين وزراء نفط دول منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) وخارجها عن ثقته الكبيرة بتعافي واستقرار اسواق النفط بعد تعهد المنتجين بمواصلة العمل بقرار تقليص المعروض من النفط الخام.
واشاد بما وصفه بالروح الايجابية الكبيرة التي اتسمت بها مداولات فيينا مؤكدا "ان الدول المنتجة للنفط الموقعة على اتفاق فيينا لخفض الانتاج تعمل بشكل جيد بهدف ادامة الاستقرار في السوق".
واكد ان جهود المنتجين ستتواصل من اجل تنفيذ التعهدات التي قطعت في فيينا معربا عن امله في ارتفاع الطلب العالمي على النفط خلال الاشهر المتبقية من العام الجاري وتحسن اوضاع السوق.
من جانبه وصف وزير الطاقة الروسي خلال المؤتمر الصحافي نتائج اجتماع فيينا لمنتجي النفط بانه كان ناجحا جدا وجاء بعد الاتفاق التاريخي الذي وقع نهاية العام الماضي بخفض الانتاج بمقدار مليون و800 الف برميل يوميا.
وقال "انه لم يحدث في تاريخ (اوبك) ان يحدث هذا الالتزام التام جدا بتقليص المعروض من النفط بصورة كاملة وان اتفاق تمديد قرار خفض الانتاج اليوم سيترك اثرا ايجابيا على سوق النفط مثلما حدث عند تطبيق قرار الخفض مطلع العام الجاري حيث تراجعت التقلبات في السوق ومستوى الخزين العالمي مما ادى الى تحسن اسعار الخام".
ودعا الوزير الروسي الى مواصلة الجهود المشتركة للمنتجين من داخل وخارج (اوبك) للاشهر التسعة المقبلة والالتزام بقرار خفض الانتاج من اجل تحقيق الاستقرار في السوق وضمان مصالح المنتجين والمستهلكين.
وشدد على ان التعاون بين منظمة (اوبك) وباقي المنتجين من خارجها سيستمر في المستقبل وسيتجاوز مسألة تحقيق الاستقرار في السوق ليشمل التعاون عبر الاطر الثنائية والمتعددة الاطراف.
واكد نوفاك ان لجنة مراقبة سوق النفط المشتركة ستواصل تقديم تقاريرها الشهرية حول تطورات سوق النفط وستعقد اجتماعها المقبل بعد شهرين في روسيا "واذا اقتضت الحاجة فانها ستعقد اجتماعا طارئا وعلى مستوى رفيع".