أعلنت شركة البترول الوطنية أمس الأربعاء توقيع قرضا مجمعا بقيمة 245. 6 مليار دولار أميركي مع سبع (وكالات ائتمان صادرات) لتمويل مشروع الوقود البيئي.
وأكد الرئيس التنفيذي في مؤسسة البترول الكويتية نزار العدساني في كلمة خلال حفل توقيع تمويل مشروع الوقود البيئي أن هذا التمويل الخارجي سيؤدي إلى تعزيز وتعميق العلاقات مع الدول المصدرة ليكونوا شركاء في تحقيق خططنا التنموية.
واضاف العدساني ان مؤسسة البترول وضعت لنفسها استراتيجية طموحة لتنفيذ برنامج إنفاق رأسمالي يبلغ نحو 37 مليار دينار كويتي (نحو 9ر120 مليار دولار أمريكي) خلال خمس سنوات.
واوضح ان “الاستراتيجية تهدف إلى زيادة قدراتنا لإنتاج النفط الخام إلى 4 ملايين برميل يوميا وتعزز من قدراتنا التكريرية إلى 4ر1 مليون برميل يوميا فضلا عن التوسع في الصناعات البتروكيمياوية».
وذكر أن الاعتماد على التمويل الخارجي يعد جزءا أساسيا في هذه الاستثمارات مضيفا “اتخذنا قرارا في عام 2014 لدراسة إمكانية تمويل مشروع الوقود البيئي من مصادر خارجية».
وأكد التزام مؤسسة البترول الكويتية باستمرار دعمها لشركة البترول الوطنية كلاعب رائد في اقتصاد الكويت.
من جهته أعرب الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية محمد المطيري في كلمة مماثلة عن سعادته لإتمام هذه “الصفقة التاريخية” لتمويل أحد اهم مشاريع الشركة والقطاع النفطي في الكويت حيث تعد هذه الصفقة الأولى من نوعها للشركة للحصول على تمويل عالمي وتمثل أكبر عملية اقتراض في الكويت.
كما أعرب المطيري عن شكره لكافة الأطراف الممولة والشراكة الناجحة بين الكويت والدول المشاركة بالتمويل.