أكد وزير خارجية ايطاليا أنجلينو ألفانو دعم بلاده لخطة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بمبلغ عشرة ملايين يورو (11 مليون دولار) لتحسين الأوضاع الانسانية داخل ليبيا في اطار التصدي لأفواج الهجرة عبر السواحل الليبية الى جنوب ايطاليا.
جاء ذلك خلال مباحثات أجراها ألفانو مع مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي بمقر وزارة الخارجية اليوم الثلاثاء استعرضت وضع اللاجئين في منطقة وسط البحر الأبيض المتوسط وتناولت آفاق التعاون بين إيطاليا والمفوضية.
وقال بيان أصدرته وزارة الخارجية ان الوزير ألفانو حرص في هذا الصدد على تأكيد دعم بلاده التام لخطة المفوضية العليا من أجل ليبيا مؤكدا عزم الحكومة المساهمة فيها بمبلغ 10 ملايين يورو (11 مليون دولار) من صندوق أفريقيا الذي خصصت له مئتي مليون يورو (220 مليون دولار) لعام 2017 الجاري.
وأوضح أن ايطاليا "تدعم نية المفوض السامي غراندي زيادة تواجد المفوضية وتوسيع نطاق نشاطها في ليبيا" التي قال انها مرفأ انطلاق 97 في المائة من المهاجرين الذين يصلون إلى إيطاليا عبر البحر المتوسط.
وكانت ايطاليا قد استضافت اجتماعا لوزراء داخلية ايطاليا وليبيا والنيجر وتشاد في روما أمس الأول تعهدوا خلاله بتنسيق التعاون بين بلادهم لتأمين حدود ليبيا الجنوبية وعلى دعم انشاء مراكز لاستقبال المهاجرين غير النظاميين في النيجر وتشاد وإدارتها وفقا للمعايير الإنسانية الدولية.