دعت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية الدكتورة مارغريت تشان اليوم الاثنين الوفود المشاركة في الجميعة العامة للمنظمة الى ضرورة الحد من اوجه عدم المساواة في التعامل مع ملفات الصحة على الصعيد الدولي.
ودعت تشان في آخر كلمة لها كمديرة عامة للمنظمة الاممية الدول الاعضاء الى ضرورة مواصلة تشكيل مستقبل المنظمة من خلال المبادئ الاخلاقية التوجيهية والانصاف.
واكدت تشان ضرورة تحسين جمع البيانات الصحية وتفعيل دور المساءلة فيما يتعلق بالاستراتيجيات الصحية كاحد الادوات الهامة للوقوف على اوجه القصور ونقاط الضعف للتغلب عليها.
كما شددت على اهمية استمرار دعم برامج الابتكار والتطوير مستشهدة بالشراكة البحثية بين منظمة الصحة العالمية وغيرها من المؤسسات والمنظمات من اجل التوصل الى انتاج لقاح فعال وسهل التكلفة للغاية لمرض (التهاب السحايا أ) الذي يؤثر سلبيا على حياة الملايين من الناس في افريقيا.
يذكر ان الدورة السبعين للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية تتواصل من ال22 من مايو الى ال31 منه بحضور 3500 شخصية من وزراء صحة وممثلين عن القطاعات الصحية الخاصة والعامة واكاديميين وممثلين عن المجتمع المدني من 194 دولة عضوا في منظمة الصحة العالمية.
وتركز الدولة السبعين على مجالات متعددة للغاية تتعلق بسبل بناء افضل النظم الصحية المستدامة وكيفية المضي قدما في خطة عام 2030 لاهداف الالفية التابعة للامم المتحدة.
كما ستناقش الدول الاعضاء مشروعات قرارات تتعلق باستجابة المنظمة لحالات الطوارئ الصحية واللوائح الصحية الدولية والتأهب لمواجهة الانفلونزا الجائحة.
في الوقت ذاته ستجري مناقشات هامة تتعلق بمكافحة مرض شلل الاطفال ومقاومة مضادات الميكروبات وتوفير الادوية واللقاحات في مناطق الازمات والدول الاكثر فقرا.
وسوف تتناول الوفود ايضا ملفات تتعلق بكيفية التعامل مع ملفات صحة اللاجئين والمهاجرين وتحسين مكافحة ناقلات الامراض وصحة المراهقين وادارة المواد الكيميائية لاسيما تلك الخطرة منها على الانسان والبيئية.
وستدرس الجمعية العام ايضا عددا من الموضوعات المتعلقة بالامراض غير السارية بما في ذلك الخرف والسرطان فضلا عن مناقشة الاعمال التحضيرية للاجتماع الرفيع المستوى للجمعية العامة للامم المتحدة بشأن الامراض غير السارية المزمع عقده في سبتمبر 2018.