دعا المشاركون في اجتماع اقليمي بشأن اللاجئين في المنطقة العربية اليوم الخميس إلى تعزيز التنسيق والتعاون في مجال تعليم اللاجئين لاسيما الأطفال.
وقالت مبعوثة الأمين العام لجامعة الدول العربية الشيخة حصة آل ثاني في كلمة امام الاجتماع المعنون ب(تعليم اللاجئين في المنطقة العربية: التحديات والآفاق المستقبلية) ان الجامعة أكدت في القمة العربية الاخيرة بعمان أهمية توفير الدعم الكامل واللازم للدول العربية المستضيفة للاجئين.
وثمنت مبادرة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) الرامية الى تعليم الاطفال العرب في مناطق النزاع لاسيما بسوريا واليمن وليبيا والعراق والصومال بالإضافة إلى مواجهة تحديات التعليم في دولة فلسطين تحت الاحتلال الاسرائيلي.
وأكدت أن جامعة الدول العربية اعتمدت هذه المبادرات خلال انعقاد المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته ال99 داعية مختلف الأطراف إلى تعزيز التعاون والتنسيق في هذا المجال.
من جهته أوضح المدير العام المساعد للألكسو محمد القدسي أن الاجتماع يهدف أساسا الى تقديم مستويين من الدعم يتعلق الأول بتنسيق السياسات التعليمية للدول المعنية فيما يتمثل الثاني بانتاج المواد التعليمية والتدريبية والتوعوية.
وأضاف أن الالكسو ستوفر بالتعاون مع المفوضية الاممية السامية لشؤون اللاجئين وجامعة الدول العربية ست حلقات مدة كل واحدة منها 30 دقيقة من مقاطع فيديو موجهة لتعليم الاطفال اللاجئين بمختلف الدول العربية المستضيفة.
وكشف عن أن الألكسو ستخصص مع جامعة الدول العربية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين يومان لدراسة التحديات إيجاد الحلول الكفيلة بتوفير تعليم مناسب لأطفال اللاجئين من سوريا بدرجة أولى والعراق بدرجة ثانية.
ويبحث الاجتماع الذي تنظمه (الالكسو) تعزيز آليات التنسيق والتعاون في مجال الرصد والمتابعة بين الدول العربية والمنظمات الدولية والإقليمية.
ومن المقرر أن يعرض الاجتماع الإطار التوجيهي والإقليمي للتعليم ومبادرة الألكسو حول تعليم الأطفال في مناطق النزاع المسلح وجهود المنظمات الدولية والإقليمية بهذا الاطار.