وجه النائب الحميدي السبيعي سؤالا برلمانيا إلى وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق عن عدد محطات توزيع الكهرباء والشركات التي قامت بإنشائها خلال السنوات العشر الاخيرة.

 وقال السبيعي في سؤاله:  كم عدد المحطات 11 KV التي تم تنفيذها من قبل قطاع شبكات التوزيع الكهربائية خلال  السنوات العشر الماضية؟ و ما أسماء الشركات التي أسندت لها هذه المحطات خلال السنوات العشر الماضية؟ وعدد المحطات التي أسندت لكل منها ؟ و ما عدد المحطات التي احترقت في قطاع شبكات التوزيع خلال  السنوات العشر الماضية مع بيان الاسباب؟ وهل كانت ضمن فترة الضمان والصيانة للمقاول المنفذ؟

 وتابع :  ما الشركات المؤهلة لتنفيذ هذه المحطات لشبكات التوزيع؟ و لماذا تعرض الشركات العالمية عن الاشتراك في مناقصات محطات 11 KV التابعة لقطاع شبكات التوزيع؟ و هل صحيح أن المحطات التابعة لشبكات التوزيع محتكرة من قبل شركة محلية فقط؟ وما الأسباب التي جدت إلى ذلك؟ و ما صحة ما يقال إن المعدات المصنعة من قبل الشركة المحلية غير مستوفية لمواصفات الوزارة وإنها تجميع قطع فقط مستوردة من الهند؟

 وأضاف : هل قامت الوزارة بعمل دراسة ومقارنة بالفائدة العائدة على الوزارة نتيجة إعطاء أفضلية لتصل إلى 20 % لشركة محلية؟ وهل هذه الأفضلية أدت إلى تدهور للشبكات الكهربائية العائدة للوزارة بسبب رداءة المواد المصنعة محليا؟ و كم المحطات التي تم تنفيذها من قبل قطاع شبكات النقل الكهربائية خلال السنوات العشر الماضية؟ مع بيان أسماء الشركات وعدد المحطات التي تمت ترسيتها على كل شركة. و ما سبب عزوف معظم الشركات العالمية عند الاشتراك في محطات الـ 132KV؟ و ما سبب احتكار معظم المحطات التابعة لشبكات النقل لشركة محلية واحدة؟

 وزاد : يرجى تزويدي بقائمة المعدات التي تم تركيبها في هذه المحطات. وكم نسبة المشاركة من قبل الشركات المحلية؟ و ما صحة ما يقال إن معظم المحطات محتكرة من قبل شركة محلية واحدة نتيجة الأفضلية على كفاءة الشبكات الكهربائية التابعة للوزارة؟ و ما سبب احتكار الأعمال المدنية تقريبا كلها على شركة محلية واحدة؟ وما مقدرة الشركة على تنفيذ هذا العدد الكبير من الأعمال المدنية؟ وما صحة ما يقال إن هذه الشركة تبيع هذه المشاريع لمقاولين آخرين من الباطن؟ و هل حصل تأخير في تنفيذ الأعمال المدنية لمحطات شبكات النقل نتيجة عدم مقدرة الشبكة المحلية على تنفيذ هذا العدد الكثير؟  وقال :  يرجى تزويدي بقائمة لجميع المعدات المعتمدة للشركات المحلية في قطاع شبكات التوزيع والنقل الكهربائية. و هل تم تقديم شكاوى للوزارة من قبل سفارات أجنبية للاحتكار الواضح لهذه الشركة المحلية لجميع أعمال قطاع شبكات النقل والتوزيع؟ مع تزويدي ببيان بجميع هذه الشكاوى خلال  السنوات العشر الماضية.