رفضت ممرضة في أحد المستشفيات البريطانية الاستجابة إلى نداء الطوارئ لأحد المرضى بعد أن تعرض لنوبة حادة، وترك ليموت على سريره لاعتقادها أن المريض ميؤوس من حالته بعدما تركت بطاقة مريض سابق على سريره.

وكان المريض البالغ من العمر 70 عاماً قد توقف عن التنفس، ولم تسارع الممرضة لمحاولة إنقاذ حياته كما جرت العادة في مثل هذه الحالات، بعد أن شاهدت بطاقة على السرير تعود لمريض سابق كتبها طبيبه المعالج، تطلب من الطاقم الطبي تركه يموت بسلام بناء على طلب عائلته.

خطأ جسيم
وحدث هذا الخطأ الذي أودى بحياة المريض في مستشفى وايثينشاوي بمدينة مانشستر، لأن الطاقم الطبي أهمل تحديث وثائق المرضى أثناء تبديل المناوبات بحسب ما ذكرت صحيفة دايلي ميل البريطانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المريض الذي لم يكشف عن هويته نقل إلى المستشفى في يناير (كانون الثاني) الماضي بعدما سقط مغشياً عليه في المنزل، وخلال أول 4 أيام من إقامته في المستشفى نقل مرتين من سريره وزار 3 أجنحة، وفي 18 يناير (كانون الثاني) نقل للمرة الثالثة إلى السرير الذي يحمل بطاقة الوفاة.

إهمال طبي
وبدأت حالة المريض تسوء بشكل تدريجي، وفي يوم 28 يناير (كانون الثاني) لاحظت إحدى الممرضات أنه توقف عن التنفس، وعندما راجعت أوراقه اعتقدت أن البطاقة التي يطلب فيها الطبيب من الممرضات عدم محاولة إنقاذ حياة المريض تعود إليه، فاستدعت الطبيب للمصادقة على وفاته.

واعترف المستشفى بالخطأ الذي تسبب بوفاة المريض، وفتح تحقيقاً في الحادثة، وألقي باللوم على الممرضة التي كان يجب أن تتحقق من الملف الطبي للمريض بشكل جيد. في حين بدأت أسرة المريض باتخاذ الإجراءات القانونية ضد المستشفى.