عقدت هيئة اسواق المال الكويتية اليوم الثلاثاء أول ورش عمل لبرنامجها التوعوي بشأن تطبيق المرحلة الأولى من نظام ما بعد التداول (بي.تي.ام).
وقالت الهيئة في بيان صحفي ان ورش عمل البرنامج التوعوي ستعقد على مدار ثلاثة أيام متتالية وسيتم تنفيذها بالتعاون مع شركة بورصة الكويت والشركة الكويتية للمقاصة.
وأضافت ان الورشة الأولى تناولت أهداف ومراحل تطبيق المرحلة الانتقالية الأولى لنظام ما بعد التداول والتي تسعى لمعالجة مخاطر عمليات منظومة ما بعد التداول وتهيئة البنية التحتية لتطوير أسواق المال والتوافق مع بعض الممارسات العالمية.
وأكد ان تلك الورش تستهدف ترقية تصنيف بورصة الكويت إلى سوق ناشئ وتوفير البيئة المناسبة لعمل صانع السوق اضافة الى إعداد السوق إلى تطبيق المراحل اللاحقة للمشروع.
وقالت ان الورشة تطرقت الى تفاصيل تغييرات المرحلة الانتقالية الأولى لنظام ما بعد التداول المتمثلة بتوحيد دورة التسوية لتصبح ثلاثة أيام عمل بعد يوم التداول وآلية تحديد المواعيد المتعلقة باستحقاقات الأسهم والمساهمين المستحقين للتوزيعات لتتوافق مع الممارسات العالمية.
وذكرت ان حضور الورشة الثانية والثالثة سيكون مقصورا على الشركات المدرجة حيث سيتم مناقشة موضوع استحقاقات الأسهم (الإجراءات المؤسسية) وتأثيرها على الشركات المدرجة.
وتأسست هيئة اسواق المال في فبراير 2010 وتقوم بتنظيم ومراقبة انشطة الاوراق المالية وتحقيق مبدأ الشفافية والعدالة والكفاءة والزام الشركات المدرجة بتنفيذ مبادئ حوكمة الشركات وحماية المستثمرين من الممارسات غير العادلة والمخالفة لقانون الهيئة.