أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مساء أمس الأول السبت أوامر ملكية تضمنت اعفاء وتعيين وزراء واعادة بدلات مالية لموظفي الدولة.
كما شملت الاوامر الملكية التي أوردتها وكالة الانباء السعودية (واس) اعفاء رؤساء هيئات ومجموعة من المسؤولين بالمملكة وتعيين بدلاء لهم وتحديد موعد الاختبارات الفصلية لجميع المراحل الدراسية. وتضمنت الأوامر الملكية التوجيه بإعادة جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية لموظفي الدولة من مدنيين وعسكريين التي تم إلغاؤها أو تعديلها أو إيقافها إلى ما كانت عليه.
ووجهت الأوامر الى تعيين الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وزير دولة لشؤون الطاقة في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بمرتبة وزير.
ونصت الاوامر على اعفاء وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور محمد بن إبراهيم السويل من منصبه وتعيين المهندس عبدالله بن عامر السواحة وزيرا للاتصالات وتقنية المعلومات.
وأوعزت الاوامر الى اعفاء وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي من منصبه وتعيين الدكتور عواد بن صالح بن عبدالله العواد وزيرا للثقافة والإعلام. كما نصت الاوامر الى تعيين الدكتور العواد رئيسا لمجلس إدارة الهيئة العامة للثقافة.
ووجهت الاوامر ايضا الى اعفاء سفير المملكة لدى الولايات المتحدة الأمريكية الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي بن عبدالله آل سعود من منصبه وتعيين الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود سفيرا للمملكة لدى الولايات المتحدة الأمريكية بمرتبة وزير.
من جهة أخرى، بدأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس زيارة رسمية الى المملكة العربية السعودية في مؤشر على تحسن العلاقات بين البلدين بعد فترة توتر.
وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز برفقة كبار مسؤولي البلاد في استقبال السيسي في المطار قبل التوجه إلى مأدبة غداء اقيمت على شرفه، على ما نقلت وكالة الانباء السعودية التي لم تذكر مدة الزيارة.
وكانت الرئاسة المصرية اعلنت في بيان الجمعة ان المحادثات التي سيجريها السيسي تشمل “التشاور حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب الذي بات يمثل تهديداً لأمن واستقرار الأمة العربية بل والمجتمع الدولي بأكمله”.