أكد الأمين العام المساعد لشئون إدارة المرافق بجامعة الكويت الدكتور آدم الملا على أن الإدارة الجامعية متمثلة في الأمانة العامة المساعدة لشئون إدارة المرافق لا تألوا جهدا لبذله في إيجاد الحلول التي من شأنها المساهمة في الحد من الازدحام المروري في كافة المواقع الجامعية، وعمل ذلك وفق أفضل الطرق والوسائل العلمية.
 وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الخاص بالخطة المرورية ونتائج الدراسة المرورية لموقع الخالدية، وتحدث في المؤتمر كل من الأمين العام المساعد لشئون إدارة المرافق د. آدم الملا،والوكيل المساعد لشئون المرور بوزارة الداخلية اللواء عبد الله يوسف المهنا، ومدير إدارة هندسة المرور العقيد سعدون الخالدي، والوكيل المساعد لقطاع هندسة الصيانة بوزارة الأشغال المهندس محمد بن نخي، والدكتور فهد الركيبي من جامعة الكويت ومدير عام المخطط الهيكلي المهندس سعد المحيلبي.
وبين د.الملا أن جامعة الكويت حرصت على إشراك جميع الجهات المعنية بحل المشكلة مثل وزارة الداخلية ممثلة بمكتب الوكيل المساعد لشئون هندسة المرور، ووزارة الأشغال قطاع هندسة الصيانة وبلدية الكويت ممثلة بإدارة المخطط الهيكلي التي قامت بدراسة لوضع حلول لمشكلة الازدحام المروري بسبب أعداد المستخدمين وخاصة في موقع الخالدية، مما تطلب اجتهاد الجهات الحكومية وتضافرها لعمل دراسات تنفذ على أرض الواقع، مشيرا إلى قيام مكتب الاستشارات والتدريب بكلية الهندسة والبترول بعمل الدراسة والتي أجراها رئيس الفريق د.فهد الركيبي.
وأضاف أن موقع الخالدية مثل تحديا كونه موقع سكني ويقع بين الدائري الرابع وعليه ضغط مروري، وطريق المطار، كما أن الجامعة بصفتها ليست مثل الجهات الأخرى من حيث تحديد موعد حضورهم وإنصرافهم، فالحركة فيها ديناميكية من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثامنة مساء في دخول وخروج الطلبة والموظفين.
وأشار د. الملا إلى قيام الجامعة بالتعاون مع مكتب السلامة المرورية بكلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت لدراسة الوضع الراهن فيما يخص الأزمة المرورية بموقع الجامعة بالخالدية، وقد قدم مكتب السلامة المرورية خطة شاملة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة كوزارة الداخلية ( ممثلة بالإدارة العامة للمرور )، وبلدية الكويت، ووزارة الاشغال، وتضمنت الخطة بنوندا عدة منها إضافة أدوار علوية لموقف السيارات (109) بكلية العلوم، وذلك لاستيعاب عدد أكبر من السيارات نظرا لزيادة أعداد الطلبة بالكلية.
وإنشاء مواقف سيارات جديدة متعدد الأدوار في الساحة الخضراء بين مبني (31خ) كلية العلوم ومبنى مدير الجامعة، وذلك كون هذه المواقف مستخدمة من قبل الموظفين حيث أن المباني المحيطة بالموقف المذكور بها عدد كبير من الموظفين الإداريين سواء بمبنى مدير الجامعة من جهة أو كلية العلوم من الجهة المقابلة وكذلك باقي الإدارات كالشئون الإدارية وموظفي شئون أعضاء الهيئة الأكاديمية، وجاري الطرح حاليا لمشروع مواقف متعدد الأدوار بالخالدية.
واستخدام مواقف مسجد (بن علوان) المقابل لفرع الجمعية التعاونية (قطعة رقم 3) وتوفير باصات من الحجم المتوسط لنقل الطلبة إلى الجامعة وبالعكس، وذلك للحد من الازدحام المروري لطلبة كلية الهندسة والبترول.
واستبدال الباصات الصغيرة المستخدمة حاليا لنقل الطلبة بباصات أخرى من الحجم المتوسط (كوستر)، لاستيعاب عدد أكبر من الطلبة والقيام بعملية النقل الجماعي للطلبة من المواقف إلى الكلية والعكس.
وتوسعة المدخل والبوابة رقم (1) كلية الهندسة والبترول، لتخصيص حارتين للدخول وحارتين للخروج ووضع الحواجز الثابتة اللازمة لتحديد المسار في الاتجاهين، وذلك لمنع الوقوف العشوائي ولضمان انسيابية حركة السير في مدخل ومخرج كلية الهندسة والبترول.
ووضع أستيكرات مميزة على جميع سيارات الفئات الجامعية المختلفة، وذلك لتمييز سيارات الخدمات الخاصة بجامعة الكويت وتوفير أماكن لها لتقوم بأداء مهامها وتفادي تعطيل أعمال الجامعة.
واتخاذ اللازم نحو تمهيد طريق الخروج من مواقف الطلبة العلوية بموقف السيارات (109) كلية العلوم للخروج من بوابة رقم (5) علي شارع الفردوس (بعد تنفيذ الأدوار العلوية). 
وإعادة تنظيم وتخطيط مواقف السيارات الخاصة بمسجد (الميلم) بالعديلية، وتعديل جسر المشاة، وتوفير باصات لنقل الطلبة من المواقف إلى الجامعة وبالعكس، مشيرا إلى أنه قد تمت مخاطبة وزارة الداخلية لتكييف الجسر الرابط بين العديلية والخالدية وذلك لتسهيل الطريق على الطلبة القادمين من مواقف السيارات الواقعة أمام مسجد الميلم بالعديلية إلى موقع الجامعة بالخالدية، وتوفير باصات لنقلهم من مواقف السيارات حتى مدخل الجسر.
واتخاذ اللازم لاستغلال جزء من الحديقة الموجودة خلف فرع الجمعية التعاونية بقطعة رقم (3) بالخالدية لاستحداث مواقف سيارات جديدة للطلبة، وقد تمت مخاطبة الجهات المعنية (بلدية الكويت بهذا الخصوص).
وتحديد اتجاه واحد إجباري لشارع الفردوس للقادم من جهة الدائري الرابع إلى كلية العلوم وشارع (بو قماز)، واستحداث حارتين للخروج الإجباري من بوابة رقم (6) إلى شارع الرياض، وإغلاق فتحة الاستدارة المقابلة لبوابة رقم (6) بشارع بو قماز.
 وبالفعل تم تحديد اتجاه واحد إجباري لشارع الفردوس للقادم من جهة الدائري الرابع إلى كلية العلوم وشارع بوقماز واستحداث حارتين للخروج الإجباري من بوابة رقم (6) إلى شارع الرياض، وإغلاق فتحة الاستدارة المقابلة لبوابة رقم (6) بشارع بوقماز، وقد تم تنفيذ ذلك بالفعل وثبت نجاح التجربة وتم تطبيق ذلك في شارع المطار بمحيط موقع الجامعة بكيفان وجاري الدراسة لتطبيق الخطة بكافة المواقع الجامعية.
واتخاذ اللازم نحو استحداث مواقف سيارات في الحديقة المقابل لبوابة رقم (6) بشارع بوقماز، وقد تمت مخاطبة بلدية الكويت بهذا الخصوص.
علما أنه قد تم مخاطبة كافة الجهات المعنية وهي (وزارة الداخلية وزارة الأشغال العامة بلدية الكويت)، وذلك فيما يخص تحويل بعض الحدائق العامة الموجودة بمحيط موقع الجامعة بالخالدية. 
ومن جهته قال الوكيل المساعد لشئون المرور بوزارة الداخلية اللواء عبد الله المهنا أنها بادرة تستحق الإشادة كونها تمثل نظرة للمستقبل لوضع الجامعة وارتباطها بالطلبة والمرافق الخاصة بوقوف مركباتهم، وتصب بالمصلحة العامة وعلى الأخص الموظفين والطلبة في موقع الخالدية، مؤكدا على أن الإدارة العامة للمرور هي شريك أساسي في هذا المشروع ومن خلال أكثر من موقع تمت الإشارة إلى معاناة الطلبة بالنسبة للمواقف وما يتعرضون له من مخالفات مرورية. متمنيا أن يأخذ المشروع الجدول الزمني المخصص له وينتهي وفق ما هو مخطط له من قبل إدارة الجامعة. ومن جانبه أوضح مدير إدارة هندسة المرور العقيد سعدون الخالدي أن الدراسة اشتملت على معرفة مواقع الخلل، وإعداد بعض النقاط لمعرفة أسباب المشكلة ودراستها وتلمسناها في كثافة حركة المرور، والتعرف على عدد الموظفين وطلبة الجامعة في الموقع في جميع أوقات اليوم طوال العام، ومن ثم تطرق بعرض مرئي مفصل للموقع والدراسة التي أجريت والتوصيات التي أثمرت عنها.وبدوره أثنى مدير إدارة المخطط الهيكلي ببلدية الكويت المهندس سعد المحيلبي على مبادرة إدارة جامعة الكويت ممثلة بالأمانة العامة في إيجاد حلول وبدائل لحل المشكلة المرورية في موقع الخالدية، مشيرا إلى كونها مؤشر جيد يجب أن تحذو جميع الجهات الحكومية في الدولة لعمل الدراسة الفنية اللازمة في إيجاد الحلول المناسبة للمشكلة المرورية، مؤكدا أن إدارة المخطط الهيكلي في تواصل مستمر مع وزارات الدولة لإيجاد الحلول المناسبة وتطويرها على أرض الواقع.وأوضح د. آدم الملا ان الجامعة بصدد تقديم دراسة لموقع الجامعة في كيفان لإيجاد الحلول للمشكلة المرورية كونها تضم 3 كليات، وتوجه د. الملا باسم جامعة الكويت بالشكر الجزيل على الجهود المبذولة من قبل الجهات الحكومية المساهمة بالدراسة، وإبداء مقترحات عملية يمكن تطبيقها على أرض الواقع، كما توجه بشكر خاص لفريق العمل ووزارة الداخلية ووزارة الأشغال وبلدية الكويت، وإدارة الأمن والسلامة وإدارة الإنشاءات والصيانة في جامعة الكويت.