قال بنك الكويت الوطني اليوم الثلاثاء ان النتائج المالية للشركات المدرجة في بورصة الكويت للعام 2016 "عكست حجم التراجع الذي شهده نشاط قطاع الاعمال المحلي تأثرا بتراجع اسعار النفط".
وأضاف الوطني في تقرير عن ارباح الشركات المدرجة بالبورصة خلال 2016 ان اكثر القطاعات التي تأثرت بتراجع اسعار النفط هي العقار والمستهلك والخدمات المالية غير البنكية.
وأوضح ان ارباح الشركات المدرجة شهدت خلال العام الماضي "ركودا" اذ تراجعت اجمالي ارباح 155 شركة -أعلنت عن ارباحها- من اصل 168 شركة مدرجة في البورصة الى 5ر1 مليار دينار كويتي ( نحو 9ر4 مليار دولار امريكي).
وذكر ان الخسائر المعلنة ارتفعت بواقع 5ر5 في المئة على اساس سنوي لتصل الى 173 مليون دينار كويتي ( نحو 7ر565 مليون دولار امريكي) رغم تراجع عدد الشركات الخاسرة رغم تحسن الارباح خلال النصف الثاني من العام اثر انتعاش الثقة بفعل استعادة اسعار النفط قوتها.
وذكر ان قطاع الصناعة اثر بشكل رئيس على نمو ارباح الشركات خلال 2016 إذ ارتفعت ارباح شركات هذا القطاع بواقع 49 في المئة على اساس سنوي لتصل الى 181 مليون دينار كويتي (نحو 592 مليون دولار امريكي).
ولفت الى ان البنوك ساهمت ايضا في مواجهة التراجع الذي سجلته القطاعات الاخرى إذ ارتفعت ارباحها بواقع 5ر5 في المئة على اساس سنوي لتصل الى 733 مليون دينار كويتي (نحو 9ر2 مليار دولار امريكي) إذ ساهمت معظم البنوك في القطاع المصرفي بتسجيل نسبة نمو في الارباح عدا بنكين شهدا تراجعا.
وأفاد بأن الشركات العقارية كانت المساهم الرئيس في تراجع الارباح إذ تراجع اجمالي الأرباح هذا القطاع بنسبة 28 في المئة على اساس سنوي مبينا ان التراجع كان على نطاق واسع إذ شهدت نصف شركات هذا القطاع تراجعا في حين بلغ عدد الشركات التي أعلنت عن خسائر 11 شركة مقارنة بتسع شركات في 2015.
واضاف ان سوق العقار المحلي "تأثر كثيرا" بتراجع اسعار النفط إذ شهد النشاط العقاري تراجعا حادا خلال (2015-2016) كما سجلت وتيرة الاسعار حركة تصحيحية ملحوظة.