_ أعلنت مصر أن افتتاح الفرع الجديد لقناة السويس سيتم في 6 (أغسطس) المقبل. ومشروع تطوير قناة السويس الذي ينتظر أن يؤدي إلى تسهيل الملاحة في الممر المائي، يعتبر أحد المشاريع الكبيرة للرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تركزت دعاية السيسي الانتخابية على إنعاش الاقتصاد الذي تدهور منذ إسقاط الرئيس الأسبق حسني مبارك إثر ثورة شعبية مطلع عام 2011.
ويأمل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن يحفز المشروع الاقتصادي الذي يعاني معدل بطالة في خانة العشرات، وبدأ الجيش قبل عشرة أشهر العمل في حفر القناة الجديدة التي ستمر بمحاذاة القناة الأصلية التي يعود تاريخها إلى 145 عاما.
ونقلت وكالة «رويترز» عن الفريق مهاب مميش رئيس قناة السويس قوله في مؤتمر صحافي أمس: إن «أعمال الحفر ستنتهي في 15 (تموز) وافتتاح قناة السويس الجديدة في 6 (أغسطس) المقبل».
وأضاف أن هذا المشروع «سيكون بداية وضع مصر من جديد على خريطة الاستثمار العالمي». وكان السيسي قد افتتح في الخامس من (أغسطس) 2014 حفر الفرع الجديد لقناة السويس، وقد طلب الرئيس آنذاك أن تنتهي الأعمال خلال عام واحد.
وهدف الفرع الجديد هو زيادة حجم الملاحة في القناة التي تعتبر ممرا رئيسا مهما يربط البحرين الأحمر والمتوسط. وتأمل السلطات كذلك في تنمية منطقة قناة السويس لتجعل منها مركزا لوجيستيا وصناعيا وتجاريا من خلال بناء عدة موانئ وتقديم خدمات للأساطيل التجارية التي تعبر القناة.
وقال مسؤول في هيئة قناة السويس: إن الفرع الجديد البالغ طوله 72 كم سيتيح الإبحار في الاتجاهين. وتضاعف طاقة الملاحة اليومية في القناة سيؤدي إلى زيادة إيراداتها السنوية من 5.3 مليار دولار في المتوسط حاليا إلى نحو 13.2 مليار دولار بحلول 2023.
وتابع أن هذا المشروع هو «فكرة مصرية وتخطيط مصري وقرار مصري وتنفيذ مصري وتمويل مصري». وكان البنك المركزي قد طرح اكتتابا عاما أمام المصريين لتمويل أعمال إنشاء الفرع الجديد للقناة أسفر عن جمع قرابة تسعة مليارات دولار. وتبلغ تكلفة القناة الجديدة ثمانية مليارات دولار، وهي جزء من مشروع بمليارات الدولارات يهدف إلى تعزيز التجارة في أسرع ممر ملاحي للشحن بين أوروبا وآسيا.
وقناة السويس مصدر حيوي للعملة الصعبة في مصر خاصة منذ انتفاضة عام 2011 التي أثارت قلق السائحين والمستثمرين الأجانب. وقال مميش في مؤتمر صحافي في مدينة الإسماعيلية: «انتهاء أعمال الحفر والتكريك 15 يوليو المقبل، «وإن شاء الله افتتاح قناة السويس الجديدة سيكون في 6 (أغسطس) المقبل طبقا لأوامر الشعب المصري وأوامر الرئيس المصري».وتابع «أول ما سيادة الرئيس إن شاء الله زي ما أعطى إشارة بدء الحفر هيأمر ببدء تشغيل قناة السويس الجديدة وهتعبر السفن أول يوم وهيستمر العبور». وأشار مميش إلى أن القناة الجديدة ستقلص فترة إبحار السفن من 22 إلى 11 ساعة، ما يجعلها أسرع قناة في العالم، وستربط أربع قنوات صغيرة بين القناتين القديمة والجديدة.