قال ديوان الخدمة المدنية أمس الاحد ان المرسوم الخاص بأفضلية تعيين ابناء الام الكويتية من أب غير كويتي في الجهات الحكومية الذي صدر أخيرا ينطبق على غير الكويتيين سواء أكانوا من محددي الجنسية أم من غير محددي الجنسية.
وأوضح الديوان أمس ان المرسوم رقم (17 لسنة 2017) بشأن منح الأفضلية في التعيين للأبناء غير الكويتيين من أم كويتية يتعلق بتشغيلهم بالجهات الحكومية بشرط عدم وجود كويتيين مسجلين لدى الديوان بالتخصصات المطلوبة.
وافاد البيان بورود استفسارات عدة بخصوص تطبيق هذه الأفضلية لذا فان الديوان يؤكد ان الاولوية والدور سيحددان ب”موجب نظام آلي عادل محدد المعايير للمفاضلة بين الحاصلين على التخصص المطلوب” كما ستطبق شروط شغل الوظائف أو الاستعانة بالنسبة لغير الكويتيين عموما من جهة أو لغير محددي الجنسية المقررة من الجهاز المركزي للمقيمين بصورة غير قانونية من جهة أخرى.
وحدد بعض الشروط بقبول التقدم للوظائف منها تسجيل الرقم المدني في جهاز المقيمين بصورة غير قانونية ووجود مؤهل علمي لا يقل عن دبلوم يلي شهادة الثانوية العامة وألا يكون هناك كويتي مسجل في ديوان الخدمة المدنية في نظام التوظيف المركزي يمكن شغله لهذه الوظيفة.