توقع بنك الكويت الوطني اليوم الاحد ان يستمر المجلس الاحتياطي الفيدرالي الامريكي في رفع اسعار الفائدة تدريجيا في العام الحالي.
واضاف (الوطني) في تقرير متخصص عن اسواق النقد ان المجلس الاحتياطي الفيدرالي الامريكي أعطى الضوء الأخضر لتمديد ارتفاع الأصول ذات المخاطر بناء على الآمال بالقيام بالتحفيز المالي واحتمال ارتفاع مداخيل الشركات على خلفية انخفاض أسعار النفط.
وذكر ان الفشل في تمرير قانون الرعاية الصحية الأمريكية "يمكن أن يلغي الدعم الحالي للرئيس الامريكي دونالد ترامب ويمكن أن يشجع معارضيه على تأجيل أو تخفيف أجزاء من برنامجه الذي ساعد على رفع الأسواق".
وأوضح ان الاحتمالات الضمنية لارتفاع أسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية لم تتأثر بشدة واستمرت في توقع ارتفاع أسعارالفائدة على المدى الأشهر الستة المقبلة مشيرا الى ان الأساسيات الكامنة للاقتصاد الأمريكي وتصريحات مسؤولي المجلس الاحتياطي الفيدرالي الامريكي تعد من دعائم الدولار القوي في السنوات الثلاث الماضية.
وبالنسبة الى اوروبا اوضح ان البنك المركزي الاوروبي اعلن انه من السابق لأوانه التفكير في الخروج من السياسة النقدية التسهيلية على الرغم من أن الأمور في تحسن ولكن مسار الارتفاع وتطبيع التضخم لايزالان يعتمدان كثيرا على تحفيز السياسة النقدية.
وحول المملكة المتحدة قال ان التضخم البريطاني ارتفع بأكثر مما توقع الاقتصاديون في فبراير الماضي ليتجاوز بذلك المعدل الذي يستهدفه بنك انكلترا للمرة الأولى في أكثر من ثلاث سنوات.
واضاف ان بنك إنكلترا سيقبل بارتفاع معدل التضخم فوق نسبته المستهدفة البالغة 2 في المئة لأنه يوفر الدعم للاقتصاد رغم ان هذا الموقف قد يتغير إذ بدأت الأسعار المحلية بالارتفاع.