قال نائب وزير الخارجية الكويتي خالد سليمان الجارالله اليوم الخميس ان المملكة المتحدة جددت التزامها بأمن واستقرار الكويت ودول الخليج مشيدا بالموقف البريطاني المعبر عن العلاقة التاريخية بين الجانبين.
جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك عقده الجارالله مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا توبايس الوود عقب انتهاء اعمال اجتماع لجنة التوجيه المشترك التاسع بين البلدين الذي توج اعماله بالتوقيع على ثلاث اتفاقيات.
وذكر الجارالله انه بحث مع الوزير البريطاني هموم وقضايا المنطقة مؤكدا ان الموقف البريطاني داعم لامن واستقرار المنطقة.
واستذكر الخطاب "التاريخي" الذي ألقته رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي في القمة الخليجية التي عقدت في المنامة حين اكدت التزام بريطانيا بأمن دول الخليج مضيفا ان الأصدقاء في بريطانيا اكدوا أيضا التزامهم بأمن الكويت وسيادتها واستقرارها.
وعن اتفاقيات التعاون التي وقعها الجانبان اليوم قال الجارالله ان البلدين وقعا اليوم ثلاث اتفاقيات الأولى تتعلق بالتعاون الصحي والثانية تتصل بالتعاون في مجال الطيران المدني والوثيقة الثالثة تتعلق بخطة العمل المستقبلية التي سيستمر الجانبان بالعمل بها الى الاجتماع المقبل المقرر عقده في لندن.
وبشأن وثيقة التعاون الصحي بين الجارالله ان البلدين يحققان نجاحا وتعاونا كبيرا في هذا المجال موضحا ان "هناك مقترحا يتعلق بإدارة المستشفيات سيتم العمل به في دولة الكويت".
وأشار الجارالله الى ان هنالك توجه لتسليم إدارة مستشفى جابر الأحمد الى شركة بريطانية لادارة هذا المرفق المهم في القطاع الصحي.
وفيما يتعلق باتفاقية الطيران المدني ذكر انها "تختص بإدارة مطار الكويت الدولي وامنه وكما هو معروف فان احدى الشركات البريطانية تدير العمليات الأمنية فيه وهناك تقدم كبير في انجاز الجانب الأمني في هذا المرفق" مشيدا بالتعاون "الكبير جدا" بين البلدين في هذا المجال عبر هذه الشركة البريطانية.
وعن اجتماع لجنة التوجيه المشترك بين البلدين افاد نائب وزير الخارجية الكويتي ان الاجتماع "اتسم بالديناميكية والانتاجية".
وأضاف "شعرنا منذ الاجتماع الأول للجنة ان اجتماعاتها واعدة وتعود بالمنفعة والفائدة على البلدين باعتبار ان هذه اللجنة تضم قطاعات الدولة كافة ومن هذا المنطلق هي لجنة حيوية وفي كل اجتماع يضاف اليها قطاع جديد وهو ما يدل على حيوية عمل اللجنة".
وأعرب الجارالله عن تطلعه بكل امل وتفاؤل لنتائج هذا الاجتماع لاسيما ان هذه اللجنة تتسم بحفاظها على اجتماعاتها الدورية التي تعقد بالتبادل بين البلدين ولم تنقطع او تتأخر عن موعدها طوال السنوات التسع.
واكد ان دولة الكويت تنظر باهتمام وجدية لاجتماعات هذه اللجنة ونتائجها معربا عن تطلعه لاستمرار التواصل مع الأصدقاء في المملكة المتحدة بحكم العلاقات التاريخية المتجذرة الطيبة التي تعبر عن المصالح المشتركة بين دولة الكويت والمملكة المتحدة.