اشادت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) اليوم الأربعاء بنضال المرأة الفلسطينية التي تكافح من اجل رفع المظالم واسترداد حقوقها داعية الى العمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومن بينها المساواة بين الجنسين.
وقالت المنظمة في بيان بمناسبة (اليوم العالمي للمرأة) الذي يحتفي به العالم في الثامن من مارس من كل عام "انها تحيي كل نساء العالم لما يضطلعن به من ادوار رائدة واستثنائية في صنع تاريخ بلدانهن".
وخصت بالذكر النساء في مناطق النزاعات لصمودهن في وجه الاعتداءات وحرصهن على الرغم من ذلك مواصلة الاضطلاع بأدوارهن الأسرية والاجتماعية والحضارية مؤكدة أن المرأة الفلسطينية تأتي في صدارة النساء المكافحات من أجل رفع المظالم عنها واسترداد حقوقها.
واوضحت المنظمة ان مديرها العام الدكتور عبدالله محارب قام بتكريم المعلمة الفلسطينية حنان الحروب الفائزة بجائزة (أفضل معلم في العالم) "لكونها قامت بأداء واجبها التربوي وصنعت من الصعوبات اطارا للتميز والإبداع".
واكدت (الكسو) انها تعمل على تحقيق اهداف التنمية المستدامة لعام 2030 وخاصة الهدف الرابع المتعلق بضمان التعليم الجيد والمنصف للجميع والهدف الخامس الخاص بالمساواة بين الجنسين.
واشارت الى انها وقعت العديد من الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون مع منظمات عربية ودولية ووزارات ومؤسسات وجمعيات لدعم صورة المرأة الفاعلة والابتعاد عن صورتها النمطية في المقررات الدراسية ووسائل الإعلام.
وشددت على ان الاحتفال ب (اليوم العالمي للمرأة) يعد مناسبة للتأكيد على ان الاعتراف بمكانة المرأة لا بد ان يترجم الى مزيد من الخطوات العملية التي تمكنها من المساهمة في بناء مجتمعاتها وترسيخ ثقافة الفعل والتميز لدى الناشئة. ورأت في هذا السياق انه "رهان من الواجب كسبه في عالم تتسارع فيه التغيرات وتتزايد فيه التحديات لضمان الرفاه للافراد وتحقيق المناعة والازدهار للاوطان".