أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني صنع أجهزة (IR8) للطرد المركزي يعد من إنجازات بلاده وطاقته الإنتاجية تساوي 20 ضعفاً من إنتاج أجهزة الطرد المركزي الحالية، مشيراً إلى أن دخول إيران في تجارة المواد النووية على المستوى العالمي.
 
وفي كلمة ألقاها خلال مؤتمر للمسؤولين عن الانتخابات الرئاسية، صباح اليوم السبت، أشار روحاني إلى أن إيران بلغت المستوى التجاري فيما يخص التقنيات النووية على المستوى العالمي، وأنها تبيع وتشتري المواد النووية، "وهو الأمر الذي كانت الأمم المتحدة تعتبره من الكبائر وتقول إنها مخالفة ولا يحق لإيران تخصيب اليورانيوم، واليوم يشترون منا اليورانيوم المخصب ويبيعوننا الكعكة الصفراء، أما الماء الثقيل الذي كان ممنوعاً علينا، فقد بعنا شحنة منه لأمريكا، وأخرى لروسيا".
ولفت روحاني إلى أن "أهم ما تحقق عبر الاتفاق النووي هو أننا ولأول مرة في التاريخ السياسي العالمي، ألغينا القرارات الملزمة الصادرة من قبل الأمم المتحدة تحت الفصل السابع من دون أن تنفذها إيران ولو ليوم واحد أو ساعة واحدة أو لحظة واحدة"، بحسب وكالة تسنيم الدولية للأنباء الإيرانية.
وأضاف "الكيان الصهيوني والمتعصبين الأمريكان يعادون الاتفاق النووي بشدة، هؤلاء ومن معهم يقولون أنهم تعرضوا للخديعة وإن إيران خدعت الطرف المقابل، وهذا الكلام غير صحيح. نحن قلنا من البداية أن الاتفاق يجب أن يكون ربح مقابل ربح، وسنتابع ذلك".
يذكر العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران تشهد توتراً منذ وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال حملته الانتخابية للرئاسة، الاتفاق النووي، المبرم بين إيران وبريطانيا والصين وفرنسا والولايات المتحدة وروسيا والمانيا والصين، بـ"الكارثي" وهدد بإلغائه. 
ورد مرشد الثورة الإسلامية آية الله علي خامنئي، على ذلك بقوله إن بلاده "ستحرق" الاتفاق النووي إذا انتهكه الطرف الآخر واستمر البعض في التهديد بـ"تمزيقه.
من جهته، أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مراراً عن معارضته للاتفاق النووي.