وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الجمعة ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بأنه "شيطان" مؤكدا أن الولايات المتحدة تعمل مع حلفائها من أجل القضاء عليه.
وشدد ترامب في كلمة أمام مؤتمر العمل السياسي المحافظ على أنه أصدر توجيهاته بإعداد خطة للقضاء على (داعش) مضيفا "من خلال العمل مع حلفائنا سنقضي على هذا الشيطان ونقتلعه من الأرض".
وأضاف "اننا في نفس الوقت ندرك أن الأمن القومي يبدأ بأمن الحدود وبالتالي فإن الارهابيين الأجانب لن يكونوا قادرين على ضرب أمريكا إذا لم يكن بمقدورهم الدخول الى بلادنا".
وكشف عن انه سيتخذ اجراءات لتعزيز وضع الجيش الأمريكي "في أضخم عملية بناء بالتاريخ الأمريكي".
كما أشار الرئيس الأمريكي إلى أن التعاون والتوافق بين دول العالم أمر جيد ومهم جدا لكنه أكد في المقابل انه لا يمثل العالم بل يسعى لأن يمثل مصالح الولايات المتحدة فقط.
وقال ترامب "لا يوجد أي شيء يسمى نشيدا كونيا أو عملة كونية أو علما كونيا" لافتا الى "ان هذه هي الولايات المتحدة وأنا أمثلها ولا أمثل الكون".
ووجه ترامب انتقادات لاذعة تجاه الادارات الأمريكية السابقة ولا سيما في مجال الانفاق الكبير الذي صرفته بالخارج لافتا الى "اننا صرفنا تريليونات الدولارات خارج الحدود في وقت سمحنا بتداعي بنيتنا التحتية".
ولفت في هذا السياق الى "اننا أنفقنا في الشرق الأوسط حتى أربعة أسابيع مضت ما يصل الى ستة تريليونات دولار وكل ذلك ليصبح الشرق الأوسط في حالة أسوأ مما كان" معتبرا انه "كان بالإمكان إعادة بناء بلدنا ثلاث مرات بمثل هذا المبلغ".
وشدد على ان "القناعة الراسخة لدينا هو اننا أمة ستضع مواطنيها في المقام الأول حيث اننا ولفترات طويلة منحنا وظائفنا للدول الأخرى وهذا أمر رهيب كما دافعنا عن حدود أمم أخرى في وقت أبقينا حدودنا مفتوحة على مصراعيها لكننا الآن سنبني جدارا وسنبدأ بذلك قريبا".