أعلنت مجموعة النفط والغاز النمساوية (أو.ام.في) اليوم الجمعة أنها ماضية في خططها لترشيد الانفاق وإعادة الهيكلة ومن ذلك بيع شركة بترول (أوفيسي) التي تملكها في تركيا والعاملة في قطاع محطات الوقود.
ونقلت وكالة الصحافة النمساوية عن (أو.ام.في) قولها انها تعتزم التركيز على أنشطة المنبع في إنتاج النفط والغاز وكذلك أنشطة المصب المتكاملة للتكرير والبيع والتوزيع.
واشارت الى انها رفعت حصتها في الشركة التركية عام 2006 من 34 بالمئة الى 97 بالمئة وباتت المالك الرئيسي لها لكن الإجراءات والضرائب التي فرضتها الحكومة التركية خلال السنوات الأخيرة تسببت في تقليص أرباحها بشكل كبير الامر الذي دفعها بالتالي الى اعلان عزمها بيع (أوفيسي).
وذكرت ان شركة (سوكار) النفطية الحكومية في أذربيجان تعد من ابرز المهتمين بشراء (أوفيسي) حيث قدمت عرضا بهذا الصدد موضحة ان الشركة الأذرية تملك عددا كبيرا من محطات البنزين في تركيا وبالتالي تنوي من شراء (أوفيسي) إيجاد منفذ لها لبيع منتجات مصفاة (ستار) التي تبنيها في تركيا وتتطلع إلى الانتهاء منها العام المقبل.
وتدير شركة (أوفيسي) نحو ألفي محطة بنزين ومصنعا للزيوت المعدنية و11 منشأة لغاز البترول المسال وسعة تخزين تفوق 17ر1 مليون متر مكعب وكانت قد حققت مبيعات بنحو عشرة مليارات يورو في عام 2015 عندما تصدرت السوق التركية بحصة وصلت الى 24 بالمئة باعت من خلالها 95ر5 مليون طن من الوقود.