احتفلت سفارات دولة الكويت لدى السودان وموريتانيا وبروناي بالذكرى ال56 للعيد الوطني لدولة الكويت والذكرى ال26 لتحريرها.
ففي الخرطوم اقام سفير دولة الكويت لدى السودان بسام محمد القبندي حفل استقبال حضره عدد من كبار الوزراء والمسؤولين بالدولة وحشد من الدبلوماسيين ورجال الاعمال وقادة منظمات المجتمع المدني وفي مقدمتهم وزير رئاسة مجلس الوزراء احمد سعد عمر ومساعد الرئيس موسي محمد احمد ورئيس الاركان المشتركة للجيش عماد عدوي ونائب رئيس القضاء.
ورفع السفير القبندي في كلمة ألقاها خلال الحفل التهاني والتبريكات بهذه المناسبة الى مقام سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وسمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح والشعب الكويتي داعيا المولى عز وجل ان يديم على الكويت نعمة الامن والتقدم والازدهار.
وقال القبندي ان "هذه المناسبة تأتي والكويت بفضل قيادة سمو امير البلاد الحكيمة خطت خطوات متقدمة في تعزيز قيم الديمقراطية وكفالة حقوق الانسان والمضي قدما في مسيرة التنمية والتقدم والازدهار وترقية حياة الشعب الكويتي بما يضمن اسباب الحياة الكريمة ومواكبة سبل العصر والحضارة".
واستعرض الجهود الكويتية في مجال العمل الانساني والتنموي في مختلف انحاء العالم والتي توجت بقرار الامم المتحدة بمنح سمو امير البلاد لقب (قائد للعمل الانساني) وتسمية الكويت (مركزا للعمل الانساني).
وتطرق السفير القبندي الى العلاقات الثنائية بين البلدين قائلا انها تشهد تطورا مستمرا في ظل الرعاية الكريمة والاهتمام اللذين تحظي بهما من قبل سمو امير البلاد والرئيس السوداني عمر البشير.
واوضح انه تعزيزا للعلاقات الثنائية شهدت الفترات الماضية زيارات عديدة متبادلة لمسؤولي البلدين دفعا للتعاون المشترك كان أحدثها زيارة رئيس الاركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن محمد خالد الخضر الى الخرطوم ورئيس القضاء السوداني حيدر احمد دفع الله الى دولة الكويت.
واشار السفير القبندي الى انه يتم الاعداد حاليا لعقد اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين والمقرر عقدها في الخرطوم خلال العام الجاري.
واشاد بهذه المناسبة بالموقف الذي اتخذته القيادة السودانية بالمبادرة الى الانضمام الى التحالف الذي تقوده السعودية لاستعادة الشرعية في اليمن والجهود الرسمية والدبلوماسية التي تكللت بالرفع الجزئي للحظر الاقتصادي الامريكي عن السودان.
واكد السفير القبندي حرص دولة الكويت على استقرار السودان من خلال مبادرتها باستضافة مؤتمر اعادة اعمار وتنمية شرق السودان "اذ تضافرت جهودها مع جهود الدول الاخرى بتخصيص اموال مقدرة للنهوض بمشاريع تنمية شرق السودان التي يجري العمل فيها حاليا".
من جانبه هنأ وزير رئاسة مجلس الوزراء السوداني احمد سعد عمر دولة الكويت اميرا وحكومة وشعبا بمناسبة الاعياد الوطنية داعيا المولي عز وجل ان يعديها عليها وهي ترفل في المزيد من الرفاهية والاستقرار.
وأعرب عن أمله بان تشهد علاقات البلدين المزيد من الارتقاء والتطور في ظل الرعاية والاهتمام اللذين تحظي بهما من قيادتي البلدين.
كما أعرب عن تقدير بلاده للمساهمة الكويتية المستمرة في دعم السودان مشيرا الى ان اول قرض قدمه الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عقب استقلال دولة الكويت كان للسودان لصالح تطوير سكك حديد السودان وتواصلت من بعده التمويلات والدعم لمختلف مشرعات التنمية بالسودان لتتجاوز اتفاقيات القروض 27 اتفاقية.
واشاد بالدور الذي لعبته دولة الكويت في رفع الحظر الامريكي عن السودان وجهودها المستمرة في دعم كل ما من شأنه المساهمة في استقرار السودان وتنميته مؤكدا استعداد بلاده لتوفير جميع التسهيلات المطلوبة لرجال الاعمال والمستثمرين الكويتيين للاستثمار في السودان.
واقامت السفارة على هامش الحفل معرضا للعمل الانساني تناول مجمل النشاط الخيري والانساني للمنظمات والهيئات الخيرية بالسودان.
على صعيد متصل أقامت سفارة دولة الكويت في جمهورية موريتانيا حفل استقبال بمناسبة الأعياد الوطنية.
وقالت السفارة في بيان تلقت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) نسخة منه ان سفير دولة الكويت لدى موريتانيا خالد محمد الشيباني تقدم في كلمته بهذه المناسبة بأسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح والشعب الكويتي العزيز سائلا المولى عز وجل ان يحفظ البلاد من كل مكروه.
وذكرت السفارة ان الحفل حضره وزير الشؤون الخارجية والتعاون في موريتانيا اسلكو ولد أحمد أزيد بيه وعدد من المسؤولين والسفراء المعتمدين في البلاد.
وفي سياق متصل ذكرت سفارة دولة الكويت لدى بروناي دار السلام في بيان تلقته وكالة الانباء الكويتية (كونا) نسخة منه انها اقامت اليوم الجمعة حفلا بمناسبة الأعياد الوطنية.
وأضاف البيان ان الحفل حضره وزير الثقافة والشباب والرياضة في بروناي حاج حلبي محمد يوسف ممثلا لحكومة بروناي ورؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية المعتمدة ووكلاء الخارجية ووزارات الصحة والداخلية والدفاع وقائد الجيش الملكي ومسؤولي إدارات وزارة الخارجية والتجارة بالإضافة إلى شخصيات بارزة في القطاع الخاص بالسلطنة.
وأشار الى ان سفير دولة الكويت لدى السلطنة فهد مشاري الظفيري رفع في كلمته خلال الحفل أسمى آيات التهاني والتبريكات الى حضرة صاحب السمو أمير البلاد وسمو ولي العهد وإلى الحكومة الكويتية وشعبها الوفي بهذه المناسبة الغالية داعيا المولى عز وجل "أن ينعم على وطننا العزيز بالأمن والأمان والرخاء والاستقرار في ظل القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد".
كما رحب السفير الظفيري بالحضور وأشاد بالعلاقات بين الكويت وسلطنة بروناي التي وصفها بالمتميزة مشيرا الى انها شهدت في الآونة الأخيرة تطورا متسارعا وملحوظا في مختلف المجالات.
وتطرق في هذا السياق الى الزيارة التاريخية التي قام بها سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الى بروناي في أكتوبر الماضي ودشنت مرحلة جديدة من التعاون المشترك من خلال التوقيع على ست اتفاقيات ومذكرات تفاهم شملت مجالات التعليم العالي والسياحة والمالية والتدريب الدبلوماسي بالإضافة إلى تأسيس لجنة مشتركة للتعاون بين البلدين ضمن مساعي البلدين الصديقين لتعزيز التفاهم والتشاور والتنسيق الثنائي بينهما حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.
كما أشار السفير الظفيري إلى عقد الدورة الثالثة للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني في سلطنة بروناي دار السلام يومي الخامس والسادي من ديسمبر الماضي والتي كانت فرصة للجانبين لبحث ومناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك مشيدا بمشاركة القطاع الخاص بدولة الكويت لأول مرة ممثلا بغرفة تجارة وصناعة الكويت.
كما أشار السفير الظفيري في كلمته إلى عزم رئيس مجلس الشورى في بروناي زيارة دولة الكويت قريبا تلبية للدعوة التي وجهها له رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم "لتأتي هذه الزيارة في إطار تمتين العلاقات البرلمانية وتفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية التي تعتبر إحدى الأذرع الهامة في السياسة الخارجية".
كما اعرب السفير الظفيري عن فخره بالدور "الحيوي والإنساني" الذي تلعبه دولة الكويت لخدمة القضايا العربية والإسلامية واحتضانها لمؤتمرات عدة لتعزيز السلام وتخفيف معاناة البلدان المنكوبة مبرزا الدور الريادي للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في تقديم المساعدات الإنمائية للبلدان النامية.
وأقامت السفارة على هامش الحفل معرضا تراثيا وثقافيا شمل عرض بعض المواد التراثية والإصدارات الثقافية ولوحات تذكارية وعرضا مرئيا للزيارات المتبادلة لقيادتي البلدين والتي تعكس عمق الروابط بين البلدين وقيادتيهما.