قال وزير الطاقة والصناعة القطري محمد بن صالح السادة اليوم الاربعاء ان اتفاق منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) العام الماضي على خفض الانتاج سيعيد التوازن لأسواق النفط خلال الصيف المقبل.
وذكر السادة في تصريح صحفي على هامش مشاركته في (أسبوع الطاقة العالمي 2017) الذي ينعقد في لندن ان الالتزام بتطبيق اتفاق (اوبك) "أعطى منحى ايجابيا" لأسواق النفط العالمية مع بداية هذا العام مضيفا ان "الاجماع بين المنتجين حقق تأثيرا معتبرا فيما يتعلق بأسعار النفط الخام".
واكد ان "النظرة المستقبلية لأسواق النفط هذا العام باتت أكثر ايجابية مما كانت عليه عام 2016" متوقعا ان تستعيد الاسواق توازنها في حدود الربع الثالث من العام الحالي.
وفي المقابل رأى السادة ان "الوقت لا يزال مبكرا" لتحديد ما إن كان منتجو النفط سيقررون تمديد اتفاق خفض الإمدادات خلال اجتماع اعضاء (اوبك) المقرر عقده في فيينا في 25 مايو المقبل.
وأوضح ان هذا الاجتماع سيركز أساسا على المخزونات العالمية وما إذا كانت تخفيضات الإنتاج قلصت المخزون ليتجه صوب متوسطه في خمس سنوات.
يذكر ان اتفاق فيينا الذي تم التوصل اليه في ديسمبر الماضي بين اعضاء (اوبك) ومنتجين من خارج المنظمة أقر تخفيضا لإنتاج النفط لمدة ستة أشهر ابتداء من مطلع يناير الماضي.
وعلى صعيد آخر تسلم الوزير السادة اليوم الاربعاء جائزة رجل العام لدبلوماسية النفط التي يمنحها (معهد الطاقة الدولي) وذلك "للدور الحيوي" الذي قام به طوال العام الماضي في قيادة منظمة (اوبك) والمساهمة في التوصل الى اتفاق فيينا الخاص بخفض إمدادات النفط العالمية.