أفاد تقرير جديد لوكالة معنية بمراقبة المخدرات تابعة للاتحاد الأوروبي بأن الحشيش هو المخدر الأكثر استهلاكاً في أوروبا، فيما تراجع الطلب على الهروين.

حذر "المركز الأوروبي لمراقبة المخدرات والإدمان" في تقريره الذي نشر في لشبونة أمس الخميس من أن المخدرات غير المشروعة في أوروبا أكثر قوة أيضاً وعلى درجة عالية من النقاء.

وفي العام الماضي فقط تم اكتشاف نوعين جديدين على الأقل من المخدرات في الاتحاد الأوروبي أسبوعياً، ليرتفع عدد مثل هذه المواد التي يراقبها المركز إلى 450 مادة، وارتفع العدد بسبب كم المخدرات التركيبية المطروحة.

وقال عضو مجلس إدارة المركزجواو جولاو إن "تعقيد مشكلة المخدرات أصبح الآن أكبر بكثير حيث لم يكن الكثير من المواد الموجودة اليوم معروفاً للمستهلكين قبل عقدين من الزمن".

وأشار المركز في تقريره إلى أنه تم تسجيل 19.3 مليون بالغ تقريباً كمتعاطين للحشيش العام الماضي. وبينما شهد العقد الماضي تراجعاً في تعاطي الحشيش في ألمانيا وأسبانيا وبريطانيا، إلا أنه تزايد في بلغاريا وفرنسا والدنمارك وفنلندا والسويد والنرويج".

كما ذكر التقرير أنه للمرة الأولى تراجع عدد من خضعوا لبرامج علاج من إدمان الهروين - 23 ألف شخص في عام 2013 مقابل 59 ألفاً عام -2007، وأن كم الهروين الذي تمت مصادرته في الاتحاد الأوروبي هو 5.6 أطنان ما يعادل نصف الكمية المصادرة عام 2002 (10 أطنان).