اعرب رئيس مجلس ادارة وكالة الامارات للفضاء الدكتور خليفة الرميثي اليوم الثلاثاء عن اشادته وفخره باعلان دولة الامارات خوضها غمار السباق العلمي العالمي لايصال البشر الى كوكب المريخ من خلال مشروع (المريخ 2117).
وذكرت وكالة انباء الامارات في بيان ان الرميثي قال ان هذا المشروع يعتبر تتويجا لمسيرة طويلة من الخبرات والجهود الاماراتية على مستوى المنطقة كونها اول دولة عربية تطلق مشروعا طموحا وعالميا للوصول الى الكوكب الاحمر بدعم " لقيادة الدولة الرشيدة".
واعتبر ان مشروع (المريخ 2117) يتجاوز حدود رؤية الامارات لعام 2021 ويؤسس لحقبة جديدة بالكامل وفق معايير لم تكن على قائمة التوقعات او مدرجة ضمن خطط وكالات الفضاء العالمية.
واضاف "ان ذلك يسهم في تحفيزنا للعمل على استعادة تراثنا العريق وامجاد الامتين العربية والاسلامية العظيمة التي كانت حجر الاساس في علوم الفضاء والفلك لنحيي بذلك تاريخ اجدادنا في ريادتهم للفضاء من خلال جهود ابناء الوطن المبدعين والافراد المؤهلين لقيادة عجلة التميز والتفوق في هذا القطاع".
ولفت الى جهود الوكالة التي تركزت على توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع نظرائها العالميين والتنسيق مع المؤسسات التعليمية لتعزيز المناهج الدراسية نحو بناء جيل جديد يدعم المرحلة المقبلة ويوفر البيئة المستقرة والمستدامة لتعزيز الابتكار والاستكشاف في الفضاء وخلق اقتصاد عالمي ونقلة معرفية وطنية.
على صعيد متصل نقل البيان ان مدير عام وكالة الامارات للفضاء الدكتور المهندس محمد الاحبابي اكد دعم الوكالة للبرنامج الوطني لاعداد الكوادر العلمية والبحثية والتخصصية الاماراتية في مجال استكشاف الكوكب الاحمر وهو الذي يتماشى مع مستهدفاتها الاستراتيجية المتمثلة في تعزيز جهود البحث العلمي والابتكار.
واكد الاحبابي حرص الوكالة على جذب واعداد الكوادر الوطنية لتصبح رائدة في مجال علوم الفضاء ليشارك الانسان الاماراتي في مختلف المشاريع العالمية المستقبلية الهادفة الى بناء اول مستوطنة بشرية على المريخ خلال مائة عام ضمن المراحل النهائية لمشروع (المريخ 2117).
واعتبر اعلان نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان امس الاثنين على هامش القمة العالمية للحكومات في دبي عن دخول الامارات بشكل رسمي للسباق العلمي العالمي لايصال البشر لكوكب المريخ خلال العقود القادمة لهذا المشروع هو "خطوة تاريخية طموحة".