أقر مجلس الامة أمس في جلسته العادية تعديلات قانون نهاية الخدمة فيما يخص المعاقين والعسكريين المتقاعدين واحاله الى الحكومة، واقر بالمداولة الاولى قانون تركيب كاميرات المراقبة الامنية في الاماكن ورفض المجلس قانون التنظيم الاداري وتنظيم الاختصاصات ورفض قانون توفير الرعاية الصحية لرجال الاطفاء ويرفعه من جدول الاعمال، وقبلها وقد أدى وزير التجارة والصناعة الدكتور يوسف محمد العلي اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في جلسته العادية لدور الانعقاد الثالث من الفصل الشريعي ال14 وذلك لمباشرة عمله أمام المجلس وفقا للمادة (91) للدستور.
وأبن المجلس الرئيس السابق جاسم الخرافي وتحدث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد عن الطلب النيابي لمناقشة الوضع الامني طالبا مناقشة ذلك في اجتماع مغلق بين النواب والحكومة بمكتب المجلس، ووافق المجلس، ثم رفض المجلس رفع الحصانة عن النائب عبد الحميد دشتي.
وفي تأبين النواب للفقيد الخرافي أكدوا على مواقفه الوطنية المشهودة وحكمته في عبور البلاد بسلام في كثير من الازمات والتحديات العاصفة ودوره الكبير في جمع الكلمة ووحدة الصف الوطني وترسيخ النظام السياسي خلال ترؤسه لمجلس الأمة. واضافوا ان الكويت فقدت رجلا وطنيا مخلصا كان صوتا للعقل والحكمة وبعد        كل من وزير الخارجية ووزير الإعلام ووزير الشؤون ووزير العدل، والنواب فيصل الشايع، ماضي الهاجري، منصور الظفيري، مبارك الخرينج وعبد الله التميمي.
وقال نبيل الفضل: نريد توضيحا من وزير التجارة هل كنت أو لازلت منتميا إلى تنظيم الإخوان المسلمين الإرهابي، وهل كنت ضد مرسوم الصوت الواحد؟
قال الغانم: الوزير لا يستطيع الرد لأنه لم يؤدي اليمين.
ورد محمد الجبري: وزير التجارة اختيار رئيس الوزراء وصدق عليه سمو الامير ولا نحاسب الوزير على انتمائه وانما على ادائه وعمله.
عبد الله الطريجي: نبارك للاخ وزير التجارة ولكن احب اذكره بان هناك استجوابا سابقا لوزير التجارة السابق وهناك 15 توصية وقع عليها 22 نائبا ونتمني ان نعلم منه انه سياخذ بهذه التوصيات.
جمال العمر: اهنيء وزير التجارة مع اني اول مرة اشوفه لكن لماذا هذا الهجوم وان كنا ضد الاخوان؟.. ولقد قرأت عن الوزير واطلعت على مؤهلاته العلمية ونريد له ان يعمل ومن ثم نحكم.
حمدان العازمي: التشكيل الحكومي الذي حصل يمثل سقطه 85 بالمئة من الشعب الكويتي لم يتم تمثيله في الحكومة اين ابناء القبائل في هذه الحكومة.
وبعد أن ادى وزير التجارة الجديد اليمين قال عبد الحميد دشتي: الاخ نبيل طرح امرا وقد ادي الوزير القسم الدستورية وبالتالي هناك حاجة بان يسمع الشعب الكويتي رد الوزير عما اذا كان يعتنق فكر الإخوان او لا ونحن في الكويت دولة ديمقراطية.. وهناك عدة امور وردت في الاستجواب لوزير التجارة السابق.
المجلس يصدق على المضابط.
الغانم يؤبن المرحوم جاسم الخرافي:
قال الغانم : قبل أيام معدودة، رحل عن دنيانا الفانية، أحد رموز العمل البرلماني الكويتي وأحد رجال الدولة المخضرمين، رئيس مجلس الامة السابق جاسم محمد عبد المحسن الخرافي.. وإذا كان قدري ان انعيه من على المقعد الذي اجلسه عليه الشعب الكويتي المرة تلو الأخرى، فان عزائي الوحيد هو ان المغفور له رحل بعد ان ترك بصمته على هذا المقعد، وأسس كما أسس اسلافه من الرؤساء على مدى 53 عاما تقاليد العمل البرلماني الكويتي العريق.. وكان المغفور له قد حظى بثقة الشعب الكويتي في تسعة فصول تشريعية، كما نال ثقة نواب الامة كرئيس للمجلس في خمسة فصول تشريعية، ليصبح اكثر رئيس برلمان كويتي حظى بفترة رئاسة للمجلس ناهزت حوالي ال 13 عاما.. وإذا كانت شهادتنا مجروحة في الحديث عن مناقب هذا البرلماني الكبير، فأن أمانة التاريخ تقتضي منا الاقرار بدور أبي عبد المحسن المفصلي في الحياة السياسية والبرلمانية الكويتية … وأننا اذ نذكر الفقيد الراحل في هذا اليوم، فاننا نتذكر ما كان يميزه كسياسي وبرلماني خبير، ولعل احدى اهم خصاله ومناقبه هي الترفع والتسامي وقت الخصومة السياسية.. هدوءه واتزانه ورصانته السياسية.. مقابلته لأشد لحظات التوتر السياسي، وما أكثرها، بابتسامة الواثق المتفائل والاهم من كل ما سبق، شخصيته الجامعة الباحثة عن الوفاق السياسي والاجتماعي، وسلوكه السياسي الباحث دوما، عما يجمع وليس عما يفرق.. رحل جاسم الخرافي لينضم الى قافلة السياسيين الكويتيين الذين رحلوا عنا، تاركين وراءهم صيتهم العالي بين الناس، وتاريخهم الوطني الذي سيظل محفورا في ذاكرة الكويتيين زمنا طويلا … رحل جاسم الخرافي، وهو الذي أسس طوال حياته السياسية والبرلمانية تقاليد الترفع عن الاساءة، والفروسية في التعامل مع الخصومة السياسية، والصبر على الجور السياسي، مؤمنا بأن الكويتيين بطبعهم متسامحون متغافرون ويعرفون معنى الوفاء والشهامة .. وما الجموع الغفيرة غير المسبوقة التي توافدت لتشييعه، إلا استفتاءا مرتجلا وعفويا وطبيعيا على مكانة الراحل في قلوب الكويتيين … وفي هذا المقام … لا يسعني إلا ان اثمن عاليا المبادرة الوفية واللفتة الكريمة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه بمنحه المغفور له وسام الدولة من الدرجة الأولى، تقديرا لدوره وجهوده في المجال السياسي، وعرفانا بالخدمات الجليلة التي قدمها الراحل لرفعة سمعة الكويت.. فبالأصالة عن نفسي، ونيابة عن اخواني اعضاء مجلس الامة، اتقدم بصادق العزاء وخالص المواساة لأسرة الفقيد وللشعب الكويتي بكافة طوائفه وتوجهاته السياسية … سائلا المولى جلت قدرته ان يتغمده بواسع رحمته وان يلهم ذويه ومحبيه الصبر والسلوان، انه سميع مجيب.
يوسف الزلزلة: الاخ الرئيس هذا هو يوم جاسم الخرافي ولدينا طلب لتأبين فقيد الكويت المرحوم جاسم الخرافي على أن يؤجل بند الرسائل والاسئلة ونبدا بتأبين الفقيد.
الامانة العامة تعرض فيلما وثائقيا عن مسيرة الفقيد جاسم الخرافي.
الوزير الشيخ محمد العبدالله: إن الحكومة تشارك في تأبين المففور له جاسم الخرافي، وتؤمن أن بعض القامات تشبه أوطانها والفقيد سيرته لن تتوقف فهو سيرة ومسيرة.. مسيرة رجل اعطي بلاده كل حياته ولم يعطها ظهره فقد امن بالوسطية سبيلا.. كان صفحة بيضاء يقول ما يؤمن به ويعمل بما يرضي الله ويخدم الكويت.. ولا ننسي ادوار الفقيد الكبيرة في كل الاصعدة.. كان ركنا من اركان الحكمة والحنكة.. لقد كان ابو عبد المحسن من خير سفراء الكويت في الخارج واوصل في جميع المهام مواقف الكويت الحقيقية.. ولعب بتكليف من القيادة السامية ادوارا معلنه وغير معلنه مع دول.. كان ابنا بارا للكويت آمن بأن الوطن الصغير كبير برسالته الانسانية.. ولم يتخل يوما عن صهوة جواده في احلك الظروف.. كم تفقدك الكويت وانت لم تقطع حبل الود حتي من خالفك الراي وتسامحك مع من اساء اليك.. مدرسة جاسم الخرافي لم تغلق ابوابها بعد وقلب جاسم الخرافي الذي اسكته الله مازال ينبض بالحب والابتسامة العريضة.
يوسف الزلزلة: جميع الرؤساء لا يملكون أن يتحدوا ما كان يتحدث به جاسم الخرافي لانهم يدركون كم الحكمة التي يتمتع بها.. نحن نتحدث عن مدرسة سياسية انا شخصيا تعلمت منها واطلب من الامانة العامة ان تشكل لجنة لاعداد كتاب عن المرحوم جاسم الخرافي لكي يتعلم منه الاخرون وساتقدم وبعض النواب بهذا الاقتراح لانه شخصية ليست عادية.
نبيل الفضل: ماذا اتحدث عن جاسم الخرافي فقيد الكويت لقد كان نموذجا فريدا ومميزا لولائه للحكم الكويتي.. فقد كان في جوهرة انسان راقي في كل شي حتي في خصومته.. وعفوية الناس في تشييعه صعقت خصومه والجمتهم وندين بالشكر لسمو الامير الذي امر باطلاق اسم جاسم الخرافي على الدائر السادس ومنحه وشاح الكويت فشكرا يا صاحب السمو.
سعدون حماد: تعازينا لعائلة الخرافي والغانم لوفاة فقيد الكويت جاسم الخرافي.. فقد كان احد المخضرمين في العمل البرلماني.. كان صادقا مع الشعب وكم دعا الى التمسك بالديمقراطية والحوار البناء.. ساهم في جميع محطات العمل الوطني وكم اكد على ان الدستور هو خيار الكويتيين.. الشعب الكويتي لن ينسي دور جاسم الخرافي في ازمة الحكم فقد كان دوره فاعلا.
فيصل الدويسان: كان للفقيد دور بارز في إطفاء دور الفتنة عندما قامت مجموعة باثارة ما يسمي بقضية التأبين واذكي كثيرون الفتنة.. ولكن جاسم الخرافي انطوي كالطود الشامخ وهدأ كل النفوس الجامحة منعا لحدوث الفتنة.. كل كلمة من كلامه كانت تمثل مدرسة ان خصومه السياسيين ادركوا حقيقة مكانته في قلوب اهل الكويت ولكن بعد فوات الاوان.. فقد رحل كبيرا وعلم الجميع كيف يكون الكبير كبيرا.
عبد الحميد دشتي: ابو عبد المحسن لم يكن رجلا عاديا في هذا الوطن وقد كنت شخصيا ووالدي الذي كان يصطحبني لزيارة ديوانه في الوطية على معرفة جيدة به وخصاله الطبية.. وكم اعجبت بهذه الشخصية الغيورة على الكويت ومقدراته.. فقد رحل جاسم الخرافي بجسده لكن اعماله وروحه بيننا.. ونثني على مبادرة سمو الامير باطلاق اسم جاسم الخرافي على الدائر السادس.. ونستذكر العام الماضي عندما كان يجوب بنا بسيارته شوارع لندن وندخل المطاعم.. وماندري شنو راح يصير فينا هذه السنة في لندن يا ابو عبد المحسن.
عبدالله الطريجي: كان رجل دولة من الطراز النادر وشهد بهذا الصفات كل من اختلف معه.. حل مجلس الامة اربعة مرات ولم يجزع فقد عمل انقلابا باخلاقه النبيلة ومع من يختلف معهم.. لقد انحاز لصوت الكويت وودع الدنيا بهدوء ومن عظمه الانسان الصبر على الظلم فقد مات الخرافي وهو مظلوم واما من ظلموه فلن يطهرهم المطر ولو مائه عام.. واقول للاخ مرزوق الغانم لقد فقدت انت شخصيا هرما كان يشكل لك ثقلا ولكن نتمني منك السير على دربه.
خليل الصالح: رحل العملاق السياسي الكبير جاسم الخرافي الذي طالما كان متواضعا فقد قاد سفينة السياسة الكويتية ويكفي ان ملكة بريطانيا تقدره وله مكانه خاصة لديها.. فقد كان ركيزه في استقرار الحكم والوضع في الكويت والحشد الكبير في تشييعه دليل على مكانة جاسم الخرافي الذي رحل ولكنه باق في قلوب من عرف هذا الشخص.
احمد لاري: جاسم الخرافي كان نموذجا لرجل الدولة الذي حمل هم الكويت والامة العربية فقد كان صادقا يستطيع تشخيص الواقع بحكمة ولقد كنت احرص على الاستماع الى كلمته في بداية الفصول التشريعية.. ولي معه موقف عندما تخلي عنا الاصدقاء الذين كنا نعدهم من القادة.. جاسم الخرافي كانت الكويت هي الاولي والاخيرة بالنسبة له.
صالح عاشور: الحديث عن المرحوم جاسم الخرافي هو حديث عن مرحلة مهمة حساسة في تاريخ الكويت.. عندما بدات في ازمة الحكم وانتهاء بحكمته مع خصومه السياسيين.. فقد نجح في ادارة دفه الرئاسة التي بداها بالتنافس على مقعد الرئاسة وانتهي الى تزكيته لرئاسة مجلس الامة.. كان الخرافي له دور سياسي كبير خارج دولة الكويت فقد استطاع ادخال دول مجلس التعاون الخليج في الاتحاد البرلماني الدولي ولولاه لم يكن هناك شي اسمه البرلمان العربي.
محمد طنا: الى جنات الخلد يا جاسم الخرافي فقد كنت رجلا شريفا ولم تات بسوء لاهل الكويت وشيوخها.. ولم يؤزم البلد او يتعرض لرمز البلد سمو الامير.. الدليل على قدر جاسم الخرافي جنازته التي حضرها اغلب الشعب الا من لم يستطيعوا ان يكونوا مثله.
حمدان العازمي: كان للخرافي خدمات جليله وكثيرة وقد كان مخلصا للوطن وكان له اهتمامات خيرية وندعوا الله ان يسكنه فسيح جناته.
جمال العمر: الكثير منا لا يعرف شخصية جاسم الخرافي فقد كان نعم الاخ الكبير الناصح ولقد كان له دور واضح في امور صعبه في تاريخ الكويت لاسيما في مسند الامارة.. وايضا دوره في الغزو العراقي الذي كان مقاتلا شرسا للدفاع عن حق الكويت.. طريق الخرافي ونهجه حب الكويت ومصلحتها.. وعزاؤنا بوفاة جاسم الخرافي وجود الرئيس مرزوق الغانم على سدة الرئاسة واستذكر رد سمو الامير على رئيسة برلمان نيكاراغوا عن ما عزت بوفاة الخرافي فقال لها عزاؤنا وجود مرزوق الغانم.
عبد الله المعيوف: جاسم الخرافي اسس رئاسة تسعي للديمقراطية والعقلانية بينما كانت مدرسة اخري تهدف الى التهور وعدم الاستقرار الى ان تغلبت مدرسة الخرافي.
من جانبه قال النائب عدنان عبدالصمد إن الكويت برحيل جاسم الخرافي فقدت صمان أمان في وقت الأزمات، فكان رجلا أجبر الجميع على احترامه حتى من اختلف معه وأوضح أن الراحل كان له دورا في ترسيخ النظام الدستوري في حين ان بعض الرموز السياسية وقفت بعيدا واعتقدت ان الوقوف على التل اسلم لهم، نسأل الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته.
بدوره قال النائب فيصل الكندري: جاسم الخرافي كان هامة وطنية شامخة لا توفيه المجلدات والكلمات قدره سنظل نتعلم من سيرته الكثير في شان مصلحة البلاد فقد كان جل اهتمامه عمل الخير، فالراحل كانت لديه العديد من الاقتراحات التي تسطر بماء الذهب أهمها انشاء بيت الزكاة الكويتي فقد كان الراحل حريصا على عمل الخير كان يتمسك بمبدا التهدئة والعقلانية في مختلف المواقف.
راكان النصف: جاسم الخرافي لم يشكك في مؤسسات الدولة او في القائمين عليها ونتذكر جاسم الخرافي في ازمة الحكم وفي الدوائر الخمس وإن كان جاسم الخرافي الإنسان قد رحل فستظل سيرته التي نحتذي بها.
ورفض رفع حصانة دشتي
والمجلس ينتقل إلى بند رفع الحصانة عن النائب عبدالحميد دشتي في القضية المرفوعة جنح كيفان.
وقال مبارك الحريص بصفته رئيس اللجنة التشريعية: انتهت اللجنة إلى عدم الموافقة على رفع الحصانة النيابية عن النائب عبد الحميد دشتي.
نبيل الفضل: انا أكثر من يطالب برفع الحصانة عن نفسي ولا احد يزايد على في هذا الامر ولكن نحن نواجه هجمة شرسة من شخصين هما وليد الطبطبائي ومسلم البراك وانا شخصيا لدي اكثر من 40 قضية مرفوعة على من الطبطبائي و120 من البراك …95 بالمئة من القضايا المرفوعه من هذين الشخصين ويجب الا نمكنهما من رغباتهما ونضيع وقت المجلس، خاصة انه ليس فيه كلفه عليهم مجرد توكيل محامي ورايح راد على المحاكم لذلك لابد من كلفة تكون على قضايا الراي.. للاسف الحكومة دائما تصوت مع رفع الحصانة ولكن أين الحكومة ما تصيد الفار من العدالة مسلم البراك.. اتوجه الى وزير الداخلية ليش ما تضبط مسلم البراك ومتي سيتم ضبط الفار ولماذا التأخير هذا حكم بات ونهائي باسم الامير وايضا اسال البراك اذا انت تؤمن بالقضاء ليش ما تسلم نفسك.
ورد وزير الداخلية: عن منو نتحكي نحن عن رجل هارب من العدالة انا عندي مئات في تنفيذ الاحكام اما هو الذي خرج بساحة الارادة وشال خرقه بيضه وغرر بالشباب.. واؤكد احنا ما نداهم من يحتمي بين النساء.. شبابنا في عمر الورد الذين اعادوا خطابه التعيس هم يسلمون انفسهم ولكن اسالوا الامة شنو رايهم في ضمير الامة.
عبد الله الطريجي: نود نسال وزير الداخلية ماذا تم بخصوص جروب الفنطاس.
وزير الداخلية: لا استطيع ان اسمي ما هو قروب الفنطاس او غيره ولكن كل ما تكلمنا عنه في عهده النيابة العامة الاخ العزيز.
والرئيس الغانم يرفع الجلسة لأداء الصلاة.
ورئيس مجلس الامة مرزوق الغانم يستأنف الجلسة.
قرر المجلس رفض رفع الحصانة عن النائب عبد الحميد دشتي في القضية من النائب السابق وليد الطبطبائي حضور 34 موافقة 16.
الوضع الامني
والمجلس ينتقل إلى طلب بتخصيص ساعة لمناقشة الوضع الامني في البلاد ومدي استعداد الحكومة.
وقال وزير الداخلية: لا يسعني الا ان اقدم التعازي الحارة وقد سبقنا بذلك سمو امير البلاد وسمو ولي العهد وسمو الرئيس لاشقائنا في السعودية ونسال الله ان يتغمد الشهداء برحمته.. وقمت باجراء اتصال بالأمير محمد بن نايف وزير الداخلية ولي العهد واكدت ان الكويت تقف مع السعودية.. نحن لسنا بمنأي عن الارهاب والكويت عاشت ظروفا جدا صعبه في الغزو وبعده ومرينا في احلك الظروف.. ونحن دولة صغيره بحجمها لكنها كبيره باهلها ونثق بالوحدة الوطنية للشعب الكويتي.. وكلي سعادة بان نثير هذا الموضوع ونتحدث فيه.. ولكن انا افضل ان تكون مناقشة هذا الامر في مكتب المجلس ونعرض لكم اخر ما وصلنا له من عملية استعداد وتاهب.
يوافق المجلس على عقد اجتماع في مكتب المجلس. والمجلس ينتقل الى طلب مناقشة تقرير اللجنة المالية بشان الخطوط الجوية الكويتية في جلسة 16 الجاري. وقال عدنان عبدالصمد: ارجو التنسيق مع لجنة الاولويات ومن ثم عرض الموضوع.
ويقرر المجلس تحويل جميع الطلبات بتقديم القوانين إلى لجنة الاولويات ومنها مكافآت العسكريين وجامعة جابر والخطوط الكويتية.
 المجلس ينتقل إلى مناقشة تقرير لجنة الشؤون الداخلية والدفاع عن الكاميرات الأمنية.
وقال سعدون حماد: هذا المشروع من المفترض ان يري النور منذ فترة وبفضل جهود وزير الداخلية قدم هذا القانون ونظرا للظروف الامنية التي تمر بها المنطقة لابد من اقرار هذا القانون.. وبعد التفجيرات في الشقيقة السعودية لابد ان تركب الكاميرات في المساجد ودور العبادة.. هذا المشروع مشروع وطني امني يجب ان يقر اليوم في مداولتيه ونسأل مقرر لجنة الداخلية والدفاع هل تطرقتم الى الكاميرات في المساجد ودور العبادة والشوارع بصفة عامة.
وقال الزلزلة: الشكر موصول الى وزير الداخلية على هذا القانون الذي عندما اطلعت عليه شعرت بنوع من الاطمئنان.. وعلينا ان نصوت عليه اليوم في مداولتيه فالمفترض ان تكون مثل هذه القوانين منذ اكثر من 14 سنة والسبب في عدم وجود هذه القوانين هو عدم وجود حكومة الكترونية لدينا في الكويت.. حكومة ابو ظبي لديها كاميرات تصور ببصمه العين منذ ان تخرج من دبي الى ان تصل ابو ظبي.. في ظل الفكر التكفيري الذي في المنطقة حاليا لابد من هذا القانون.. واقولها وكلي حسرة على ماحصل أثناء قطع النظام الالكتروني للحاسب الالي في وزارة الداخلية.. حيث خرج الكثير من المحكومين دون ان يعلم عنهم احد.. دول مجلس التعاون الخليجي تقدموا كثيرا علينا في الامور التكنولوجية فلماذا لا ناخذ منهم هذه الخبرات خاصة وان لديهم تجارب ناجحة.
ورد وزير الداخلية: ما حصل في مركز الكمبيوتر حريق ليس مفتعلا واقسم بالله ما خرج من الكويت اي شخص مطلوب لاننا شغلنا النظام البديل.. واذا تقصدون من خرج قبل.. فإننا أتينا بكل من سهل خروجه وتتبعناه.
وقال خليل الصالح: نقف اليوم امام ملف يتحدث عن امن واستقرار الكويت.. نحن بحاجة الى تعزيز تقنيات المعلومات في كل مناطق الدولة خصوصا في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة.. وزارة الداخلية تسجل اليوم خطوة في طريق استقرار الامن بالكويت.. والنعم في فريق الداخلية وخاصة المباحث.. وفيه مشكلة بالمنظومة الحكومية فيما يتعلق بتطبيق القوانين لابد ان تتاقلم الانظمة الحكومية مع بعضها البعض.. ايضا نحن بحاجة الى تنظيف الادمغة من الافكار التكفيرية.
وقال حمدان العازمي: نشيد بجهود وزير الداخلية وباعضاء لجنة الداخلية والدفاع، ولكن نسأل ماذا تعني كلمة المنشآت الواردة في نص القانون والتي اشير انه يحددها مجلس الوزراء والوزير المختص.. أيضا حول مشاكل الارهاب في المملكة العربية السعودية، فالبعض يعتقد ان اهل السنة فقط هم التكيفريون وهم الدواعش.. ما حصل في السعودية هو ان من قام بالتفجيرات محسوب على ايران وسوريا.. هم عملاء ايران وحزب الله وغيره والجماعات الارهابية.. لماذا لا نري اي ادانة لهم.
 وعبد الحميد دشتي يعترض على كلام حمدان العازمي ويحاول الرد، لكن رئيس الجلسة حمد الهرشاني يرفض ويقطع الحديث عن حمدان العازمي. 
 وقال وزير الداخلية :نحن نتكلم ان تكاتفنا ولحمتنا الوطنية يا اخ ابو عبد الله يا عمي (يقصد حمدان العازمي) نحن بصدد الكلام عن الكاميرات الامنية.. اقبل او ارفض وخلصنا.
وقال صالح عاشور: بالنسبة للكاميرات فقد وصل الحال بنا ان نراقب من يمثل الدين والاسلام وعلينا ان نقف وقفه حقيقية امام تفجير انسان في مساجد الله او بحسينية او بمقام من مقامات اولياء الله الصالحين.. وهذه طامة كبري ويجب معالجة الفكر الدموي الارهابي.. والكاميرات جزء من حل المشكلة والجزء الاخر من خلال المناهج التعليمية ومنابر الجمعة.. سنوات طويلة ترك الحبل على الغارب، حتى وصلنا الى ما نحن عليه.. نحتاج الى علاج لكي نصل الى عدم التفرقة بين السنة والشيعة.. ما يحصل اخطر من القنبلة الذرية من تفتيت للمسلمين.. والقضية الامنية لا تحل المشكلة وحدها ونحتاج الى بدائل،، 8 ملايين سوري شردوا وها هو الوضع في العراق واليمن وغيرها.
عبد الحميد دشتي: اليوم نحن احوج ما نكون الى قانون ومشروع الكاميرات في ظل هذه الظروف وهناك حرص متبادل بين الحكومة والمجلس على عدم انتهاك الخصوصيات بان يحظر تركيب الكاميرات في بعض الاماكن المحدد كالمعدة للنوم وصالونات النساء والمراكز الصحية واماكن تناول الطعام وغيرها.. وايضا يجوز للوزير ان يضيف اماكن اخري بعد تطبيق المشروع والبدء فيه.. هذا القانون من افضل التشريعات التي يسنها المجلس الحالي في الوقت المناسب وهو يتماشي مع كل الاطروحات الخاصة بالتخوف من الوضع في المنطقة.
عبد الله الطريجي: كلمة حق يجب ان تسجل لوزير الداخلية انه في الفترة الاخيرة يسير في طريق الاصلاح.. دول الخليج ومن ضمنها الكويت مستهدفه من دول تمتلك مقومات الاجرام والارهاب واحداث السعودية تحتاج الى وقفه ولا نستبعد ان من قام بهذه التفجرات بالسعودية له يد داخل الكويت.. والكل يذكر ما تعرضت له الكويت من تفجيرات في الثمانينات واتمني من وزير الداخلية في هذه الظروف التي تحتاج الى وقفه.. اننا لا نستبعد ان يكون الارهابيون داخل الكويت في يوم من الايام اذا لم يعد وزير الداخلية العدة من الان.. ايضا لنلاحظ ارتفاع معدل الجريمة المجهولة في الكويت وانا لا الوم الاخوان في وزارة الداخلية لعدم وجود اجهزة الكترونية متطورة.. واطالب ان يشمل تركيب الكاميرات في غرف التحقيقات وان تكون بالدوريات حتي تكون التسجيلات هي الفيصل.. وفي الامارات تم ضبط قضيتين بالكاميرات عندما قتل احد افراد السلطة الفلسطينية والاخري عندما قتلت فنانة.
فيصل الدويسان: الشرفاء لا يخشون النور هذه كلمة للمغفور له جابر الاحمد الصباح.. وان الاوان ان نبني وطن امن جميعنا.. العصابات الارهابية تبحث عن وقت مناسب للاعتداء على هذا الوطن لتحقيق اهدافها الخاصة.. ايضا اشدد على ان تكون الكاميرات ليست من شركات لديها صلة بالكيان الصهيوني.. واقول لا اعتبار للحرية دون وجود وطن امن وهذا رد على من يقول بان الكاميرات تعتبر انتهاك للحريات الشخصية.
 وقال جمال العمر : اذا موضوع الكاميرات لم يدعم ببنك معلومات ويربط مع باقي دول الخليج فلن يجدي نفعا.. ونعول في هذا الموضوع على وزير الداخلية في ظل الظروف التي نمر بها وخاصة ازدهار تجارة المخدرات التي نعاني منها ويعاني منها اولادنا.. مطلوب تحديث الاجهزة الامنية في وزارة الداخلية ولو حصل تفجير واحد باحدي مؤسسات الدولة ستكون كلفته الاقتصادية والامنية عالية جدا.. نحن امام تحد وما يحدث في السعودية من تفجيرات امر محزن.. الكويت بطبيعتها محطة بنزين ومحطة خطرة ومتركزة بمنطقة واحدة قانون الكاميرات جيد لكن المهم ان يطبق من خلال اجهزة متطورة.
  وقال عبد الله معيوف: وزير الداخلية يسعي الى تطوير الاجهزة الامنية والكاميرات تعد الذراع الاخر الذي تطير فيه المنظومة الامنية لبسط الامن في البلاد.. والكاميرات تراقب الشق الجنائي وليس لها علاقة بالامور السياسية.. بريطانيا فيها اربعة ملايين كاميرا وفي امريكا وفي فرنسا ودبي رصدت 500 مليون للكاميرات الذكية.. في امريكا انخفضت الجريمة 10 بالمئة والسرقات 50 بالمئة بسبب الكاميرات وفي فرنسا انخفضت الى النصف نسبة الجريمة منذ عام 2000
والمجلس يوافق على طلب نيابي بقفل باب النقاش فيما يخص قانون الكاميرات بحضور 35 وموافقة 27.
والمجلس يوافق على تمديد الجلسة الى الانتهاء من قانون نهاية الخدمة
ويبدأ مقرر لجنة الداخلية والدفاع في تلاوة مواد قانون الكاميرات الامنية.
 والغانم مخاطبا الوزير عيسي الكندري: اخ عيسي ما فيه معاملات توقع اثناء سير الجلسة.. ارجوك.
والمجلس يقر المداولة الاولي لقانون الكاميرات الامنية.
وكان عدد الحضور 41 موافقة 40 عدم موافقة 1 هو النائب حمدان العازمي.
 والمجلس ينتقل الى طلب بالاستعجال برفع التقرير الخاص بالتعيين في الوظائف القيادية ليدرج على الجلسة القادمة.
 ويوافق على ان يحال الطلب الى لجنة الاولويات.
  والمجلس ينتقل الى تقرير اللجنة التشريعية والقانونية فيما يخص اضافه مادة جديدة الى المرسوم بقانون رقم 116 لسنة 1992 في شان التنظيم الاداري وتنظيم الاختصاصات.
  وقال الزلزلة: الاخ الرئيس هذا القانون عبارة عن مادتين وعليه نوافق، والافضل ان نتجه الى التصويت مباشرة.
  وقال عبد الحميد دشتي بصفته مقرر اللجنة التشريعية: الاصل في الاشياء الاباحة واللجنة رفضت هذه الاقتراحات.
  والمجلس يرفض تقرير اللجنة التشريعية والقانونية بشان اضافه مادة جديدة برقم 11 مكررا الى المرسوم بالقانون رقم 116 لسنة 1992 في شان التنظيم الاداري وتحديد الاختصاصات باغلبية الحضور 38 نائبا، وينتقل المجلس الى التقرير لجنة المرافق العامة الخاص بقانون توفير الرعاية الصحية لرجال الاطفاء.
والمجلس يرفض تقرير لجنة المرافق العامة الخاص بقانون توفير الرعاية الصحية لرجال الاطفاء.. الحضور 34 وامتناع 1 وعدم الموافقة 33.. ويرفعه من جدول الاعمال.
والمجلس ينتقل الى التقرير الثاني للجنة تنمية الموارد البشرية الوطنية والمدرج بصفة الاستعجال بشان : 1- الاقتراح بقانون بمنح مكافأة تقاعد المواطنين العاملين في جميع قطاعات الدولة 2- الاقتراح بقانون بشان زيادة المعاش التقاعدي ومكافأة نهاية الخدمة في حالة المتقاعد صحيا 3- الاقتراح بقانون بشان تعديل بعض احكام القانون 110 لسنة 2014 بتقرير مكافأة مالية للخاضعين لقانون التامينات الاجتماعية وقانون معاشات ومكافآت التقاعد للعسكريين عند انتهاء الاشتراك 4- الاقتراح بتعديل بعض احكام القانون رقم 10 لسنة 2014 5- الاقتراح برغبة بشان منح المعاق المتقاعد مكافأة نهاية الخدمة وتشمل كذلك من يعول معاقا وتقاعد عن العمل لرعايته قبل العمل بالقانون رقم 110 لسنة 2014 بتقرير مكافأة مالية للخاضعين لقانون التامينات الاجتماعية وقانون معاشات ومكافآت التقاعد للعسكريين عند انتهاء الاشتراك
ويوافق المجلس باجماع الحضور 40 على القانون في المداولة الاولي.
والمجلس يقر المداولة الثانية لقانون تعديل نهاية الخدمة باجماع الحضور 40 ويحيل القانون الى الحكومة.   والغانم: ترفع الجلسة الى صباح الغد الساعة 9 صباحا.