قال سفير دولة الكويت لدى السودان بسام محمد القبندي اليوم الاحد انه اطلع على ترتيبات افتتاح مشروع كهرباء مجمع سدي (اعالي نهر عطبرة وستيت) بشرق السودان والذي تساهم الكويت في تمويله.
جاء ذلك في تصريح صحافي ادلى به السفير القبندي عقب لقائه وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني معتز موسي في العاصمة السودانية الخرطوم.
واعرب القنبدي عن امله في ان يسهم مشروع كهرباء مجمع سدي (اعالي نهر عطبرة وستيت) في خدمة السودان وتنميته مؤكدا ان دولة الكويت لن تتوانى في دعم ومساندة اهل السودان في كل ما يحقق الاستقرار والنماء والازدهار فيه.
من جانبه اكد الوزير موسي اكتمال الترتيبات كافة لتدشين مشروع الكهرباء الخميس المقبل بدخول اول (توربينة) لتوليد الكهرباء في دائرة الانتاج مبينا ان (التوربينة) الاولى ستغذي الشبكة القومية للكهرباء ب 80 ميجاواط اثر ربطها مع تلك الشبكة حتى تصل الى سعتها التصميمية القصوى.
واوضح ان الافتتاح سيحضره الرئيس السوداني عمر البشير الى جانب ممثلي الصناديق العربية المساهمة وفي مقدمتها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.
واعرب موسي عن شكره وتقديره للكويت اميرا وحكومة وشعبا على الوقوف والدعم المستمرين لبلاده وتمويل الكثير من المشروعات التنموية وفي مقدمتها مشروعات الطاقة والبنية التحتية والسدود.
ويساهم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في تمويل مشروع كهرباء مجمع سدي (اعالي نهر عطبرة وستيت) الى جانب الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي والصندوق السعودي للتنمية والبنك الاسلامي بجدة وصندوق ابوظبي وصندوق (الاوبك) اضافة الى الجزائر والصين.
ويبلغ إنتاج الطاقة الكهربائية الكلية للمشروع 320 ميغاواط لاستخدامها خلال ساعات الذروة والتي يتم فيها التوليد الهيدروليكي المائي الصديق للبيئة بدلا عن التوليد الحراري مرتفع التكلفة.
يذكر ان مشروع سدي (أعالي نهر عطبرة وستيت) يقع في ولايتي (كسلا والقضارف) شرقي السودان على بعد 460 كيلومترا من الخرطوم وقد بدأ التخزين التجريبي للسدين في عام 2013.
يذكر ان للسدين بحيرة مشتركة تبلغ مساحتها من جهة سد (أعالي عطبرة) 150 كيلومترا مربعا و90 كيلومترا مربعا من ناحية سد (ستيت) اذ تبلغ طاقتها التخزينية من المياه 7ر2 مليار متر مكعب من المياه.