افتتح المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي اليوم الأربعاء مكتبة (سعد العبدالله) العامة في محافظة الجهراء بحضور محافظ الجهراء الفريق متقاعد فهد الأمير.
وقال الأمين العام للمجلس المهندس علي اليوحة لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بهذه المناسبة إن افتتاح المكتبة وتطويرها يأتي في إطار خدمة المجتمع ورفع مستوى الثقافة بين أوساط الشباب والمثقفين.
وأضاف اليوحة أن المجلس يسعى من خلال الخطط الموضوعة لتسويق المكتبات العامة الى تقديم المعرفة بشكلها التقليدي المغلف بالتقنيات الحديثة المتوفرة فضلا عن صيانة وتطوير وتحديث المكتبات ومبانيها.
وأكد اهتمام المجلس بالمكتبات العامة معربا عن التطلعات بأن تحاكي هذه المكتبات نظيراتها في دول العالم بأوعية المعرفة الموجودة فيها وموقعها المريح الذي يسهل الوصول إليها والاستفادة منها بشكل كبير.
وذكر أن من أهداف هذه المكتبات تعليم الطفل من خلال توفير مصادر معلومات مناسبة لحاجاته ورغباته وميوله اضافة الى تعريفه بمكتبته وكيفية استخدامها والمحافظة عليها وعلى مصادرها وتشجيعه على ارتيادها والاستفادة من خدماتها.
وبين أن من أهداف المكتبة أيضا ارشاد الطفل وتوجيهه عند اختياره لمصادر المعلومات لغرض القراءة وتشجيع التعليم المستمر لديه والاجابة عن اسئلته واستفساراته من خلال مصادر المعلومات المتوفرة.
من جانبه أعرب محافظ الجهراء الفريق متقاعد فهد الأمير ل(كونا) عن شكره وتقدير للعاملين بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على جهودهم تجاه المجتمع وتزويدهم بالمعلومات وتوفير مصادرها بما يناسب حاجاتهم وحاجات الطفل ورغباته وميوله.
يذكر أن أول مكتبة عامة غير رسمية انشئت في الكويت عام 1913 لايجاد مرجع ثقافي وعلمي لطلبة العلم فيما انشئت اول مكتبة أهلية عامة رسمية عام 1936 وتم تزويدها بنحو 289 كتابا وألحقت فيما بعد بإدارة المعارف حاملة اسم (مكتبة المعارف العامة).
ومع نمو الكويت وتقدمها شهدت فترة الستينيات والسبعينيات أوج مراحل الاهتمام بالقراءة وانشاء المكتبات واهتمت الحكومة بالتعليم من خلال انشاء مكتبة في كل مدرسة تعليمية واقامة مكتبة عامة في كل محافظة.