أكدت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية في مواجهة مرض إنفلونزا الطيور موضحة انها لم تخطر وزارة الصحة بشأن وجود اي حالة مصابة بهذا المرض.
وقال مدير عام الهيئة المهندس فيصل الحساوي “لم نعلم وزارة الصحة عن وجود اي حالة مصابة” كون الفيروس من نوع (اتش.5.إن.8) الذي اصاب طيورا في مزرعة خاصة موبوءة “لا ينقل العدوى من الطيور الى الانسان».
وأوضح ان الهيئة اعدمت كافة الطيور المصابة وغير المصابة الموجودة في احدى المزارع الخاصة والتي يمتلكها احد المواطنين الكويتيين والتي ظهر عليها مرض إنفلونزا الطيور.
وأكد ان هناك تنسيقا مشتركا مع الهيئات الصحية الدولية لتبادل المعلومات والوقوف علي اي مستجدات موضحا ان الهيئة اتخذت كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية بعد ثبوت الاصابة بمرض انفلونزا الطيور من سلالة (إتش5.إن8) اثر فحص مخبري للعينات.
وجدد التأكيد على ان هذا النوع من انفلونزا الطيور لا يشكل اي تهديد على الصحة العامة في البلاد متمنيا السلامة للجميع بعون الله تعالى.
واوضح ان إنفلونزا الطيور من نوع (اتش.5.إن.8) شديدة الفتك بالدواجن لكنها لا تنقل العدوى الى الانسان مؤكدا ان الهيئة لا تتهاون في تنفيذ خطتها وتفعيل القوانين التي تحفظ سلامة الثروة الحيوانية والداجنة في البلاد.
طالع ص 5