اعد المرصد البرلماني التابع لمركز اتجاهات للدراسات والبحوث الذي يرأسه خالد المضاحكة، تقريره الخاص بالأنشطة البرلمانية خلال الاسبوع الرابع من مايو الجاري، وتوصل لعدة مؤشرات أبرزها أن تأبين رئيس مجلس الأمة الأسبق جاسم الخرافي، وازمة انقطاع الكهرباء تصدرا الاهتمامات الاسبوعية، اضافة إلى تقديم النواب 15 سؤالا و 15 رغبة، ومقترح واحد بقانون، و 6 تهديدات بتفعيل اداة الاستجواب ضد رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، و3 وزراء آخرين، هم علي العمير وانس الصالح وهند الصبيح, مع غياب تام للاستجوابات الفعلية.
اهتمامات النواب
واكد «اتجاهات» ان مشاعر الحزن غطت على مناقشات أعضاء مجلس الامة خلال الأسبوع الرابع والاخير من مايو لفقد أحد أبرز رجالات الدولة وأبرز أقطاب المسيرة البرلمانية، رئيس مجلس الأمة الأسبق جاسم الخرافي، حيث تبادل النواب تقديم التعازي واستذكار المواقف النبيلة والجهود التي بذلها الراحل في خدمة الوطن، وانتقل النواب من مشاعر الحزن إلى حالة من الإستياء جراء الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي الأمر الذي دفعهم للمطالبة بفتح باب التحقيق في القضية، كما استنكر النواب الحادث الإرهابي الذي تعرض له المصلين بمنطقة القطيف السعودية.
 تأبين جاسم الخرافي
 وقدم نواب مجلس الأمة التعازي في رحيل الرئيس الأسبق لمجلس الأمة جاسم الخرافي مشيدين بروح التفاني والاخلاص في حب الوطن التي تميز بها الفقيد وتقدم النواب «دشتي والجلال وسلطان الشمري والمعيوف وفيصل الكندري والحريص وماجد موسى وطنا والرويعي وسعدون حماد» بطلب تخصيص ساعتين من الجلسة المقبلة لتأبين الراحل، واقترح آخرون تخليد ذكراه باطلاق اسمه على المنشآت والمؤسسات الوطنية.
انقطاع الكهرباء
 كما اثار انقطاع الكهرباء حفيظة عدد من نواب المجلس وهو ما ظهر في تصريحات (11) نائبا، فمن جانبه حمل سعدون حماد وزير الكهرباء المسؤولية الكاملة عن عملية انقطاع التيار وقال «اذا كان الوزير لم يستطع ان يسيطر عل امر بسيط مثل هذا فكيف له ان يفي بوعوده بتزويد المناطق الاسكانية الجديدة بما تحتاجه من الطاقة الكهربائية»، وطالب الحريجي الوزير بإجراء تحقيق سريع في أسباب تكرار حوادث انقطاع التيار الكهربائي الذي تعرضت له بعض مناطق الكويت، مشيرا الى أن ما حدث في بعض المناطق يبعث على القلق. ولفت مطيع إلى أن ازمة انقطاع الكهرباء ليست الاولى من نوعها. ومن جهته أعرب الدويسان عن امنيته بزيادة محطات الكهرباء لحل مشكلة الانقطاع المتكرر.
تفجير القطيف
 وادان (7) نواب التفجير الإرهابي في منطقة القطيف الذي استهدف المصلين بأحد المساجد وراح ضحيته 22 قتيلا ومائة جريح. وأدان لاري هذا التفجير الإرهابي ، ولفت عاشور إلى أن بيان هيئة كبار العلماء بالمملكة ناقص «لذلك عليهم أن يبينوا بوضوح للجميع أن الشيعة مسلمين تحرم أعراضهم ودمائهم وأموالهم وإن مساجدهم هي بيوت الله يحرم الإعتداء عليهم»، واعتبر التميمي ان هذه رسالة تحذير لكافة دول الخليج, وأكد الرويعي ان ما حدث في القطيف هو «امتداد لفكر منحرف كان ومازال يعيش ويتغذى على ثقافة الحقد والكراهية والاقصاء التي لم ينفع معها تسامح الاسلام وسماحته».
الخطوط الجوية الكويتية
 كماأكد النائب خليل الصالح على رفضه لفكرة خصخصة الخطوط الجوية الكويتية موضحا انها خطوة ستؤدي إلى مزيد من المسرحيين، ومن جانبه أشاد عسكر العنزي بنجاح مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية في تقليل خسائرها السنوية بنحو 50 بالمئة لتبلغ 33 مليون دينار في 2014 مقارنة بنحو 67 مليونا في 2013، وأشار الجبري إلى انه كان ممن اقترح تحويل الكويتية لتكون ناقلا وطنيا، مشيرا الى ان «هذا الامر سيساهم في تطوير العمل في هذه المؤسسة ويضمن حمايتها ويجدد اسطولها الجوي».
تعيين وزير التجارة
وتحدث في القضية 5 نواب، حيث انتقد عاشور تعيين يوسف العلي وزيرا للتجارة، موضحا أن الوزير كان يعارض مرسوم الصوت الواحد، ويقف مع المقاطعين للانتخابات، وأعرب دشتي عن «شفقته» على الوزارة في وقت باتت فيه أمام تحديات كبيرة بين تحقيق كافة المتطلبات، فيما أكد الجبري أنه سيتعاون مع الوزير طالما صدق على مرسوم تعيينه سمو الأـمير بغض النظر عن الافكار التي كان يحملها او التغريدات المنسوبة اليه، ومن جانبه طالب الحويلة من الوزير العلي التصدي بكل حزم لارتفاع الاسعار خاصة مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.
الـبـدون
وتحدث في القضية 5 نواب، حيث استنكر عسكر العنزي ما تردد عن توجه وزارة الصحة لطرد البدون من وظائفهم بالوزارة، مشيرا الى انه قرار مجحف وفيه تعسف وسيتصدى له نواب الأمة، لأن البدون جزء من المجتمع الكويتي. من جهته طالب الجلال وزير الصحة علي العبيدي بايقاف قرار انهاء خدمات البدون العاملين على بند المكافأة بالوزارة واعادة كل من شمله هذا القرار الذي لم يراع اوضاعهم الانسانية الى عملهم. واعتبر عبد الصمد ان» قرار طرد البدون مجحف وظالم معلنا عزمه التصدي له محذرا من ان» يكون الهدف من طرد البدون ما هو الا وسيلة للضغط على لجنة الميزانيات». 
الاسئلة النيابية
وأوضح التقرير أن مؤشر الاسئلة عاد الى معدله الطبيعي خلال الاسبوع الرابع من مايو، حيث سجل مرصد «اتجاهات» 15 سؤالا جاءت موزعة على 7 قضايا فى مقدمتها التعليم والتجاوزات المالية والادارية بواقع 4 أسئلة لكل منهما، وفى الترتيب الثانى جاءت القضايا الصحية والمال والاستثمار بواقع سؤالين لكل منهما، وفى الترتيب الثالث والاخير جاءت 3 قضايا بواقع سؤال لكل منها وهي (النفط – المجتمع المدني - الشؤون الادارية). وأشار التقرير أن الاسئلة قدمها 9 نواب، فى مقدمتهم الرويعى بواقع 3 أسئلة، ثم التميمى والمعيوف بواقع سؤالين لكل منهم، بينما قدم بقية النواب سؤالا واحدا، وأفاد التقرير ان الاسئلة استهدفت 8 وزراء، فى مقدمتهم بدر العيسى بواقع 4 أسئلة، ثم أنس الصالح بـ3 أسئلة، ثم العمير والعبيدى بسؤالين لكل منهما في حين تلقى بقية الوزراء سؤالا واحدا.
مقترحات القوانين
واكد «اتجاهات» ان الاسبوع الرابع من مايو شهد تدني حاد في مقترحات القانون المقدمة من النواب، بواقع مقترحا واحدا فقط لا غير، وهو مقترح قدمه عودة الرويعي حول القضايا التعليمية، وتعلق بإضافة بند جديد للمادة الخامسة من القانون رقم 28 لسنة 2011، الخاص بكادر المعلمين الجديد.
الرغبات النيابية
وبين «اتجاهات» ان الاسبوع الرابع من مايو شهد غزارة في الرغبات على عكس مقترحات القانون، حيث قدم 10 نواب 15 رغبة حول 7 قضايا تخص (تخليد الذكري، الاصلاح الاداري، التعليم، الصحة، الرياضة، المرور، الاحوال الشخصية) ويعد النائب عسكر العنزي هو الأكثر تقديما لها بواقع ثلاثة مقترحات، وجاءت القضايا المرتبطة بتخليد ذكرى بعض الشخصيات التاريخية في مقدمة القضايا بواقع ثماني رغبات عبر خمسة نواب ابرزها (تسمية القاعة الكبرى او المبنى الجديد باسم الرئيس السابق لمجلس الأمة جاسم الخرافي، تسمية مشروع مدينة المطلاع السكني باسم جاسم الخرافي) تليها قضايا الإصلاح الإداري بمقترحين.
وكشف «اتجاهات» ان القضايا (التعليمية، الصحية، والرياضية، والمرورية، والأحوال الشخصية) جاءت في الترتيب الاخير للرغبات بمقترح واحد، حيث اهتم الهرشاني بالشأنين التعليمي والرياضي، وفي الشأن الصحي اهتم الجبري بـ(ارسال مرضى السرطان للعلاج بالخارج مباشرة عند اصابتهم بالمرض)، وفي الأحوال الشخصية طالب عاشور بـ(إعطاء أبناء الكويتيات جوازات سفر لحين تعديل أوضاعهم)، وفي ملف المرور قدم الجيران رغبة حول (اصدار رخص قيادة لخريجي الثانوية العامة الذين لم يكملوا 18 عاما).
التهديدات بالاستجواب
وأوضح «اتجاهات» أن الاسبوع الرابع من مايو شهد 6 تهديدات باستجواب رئيس الحكومة سمو الشيخ جابر المبارك و3 من وزرائه، حيث هدد دشتي رئيس الوزراء ووزير النفط على العمير فى حال استمرار توقف الانتاج النفطى فى الوفرة والخفجى، كما هدد دشتى ايضا باستجواب الصالح اذا تعاقد على توريد شركة التموين لشحنة جديدة، وهدد الكندري باستجواب العمير على خلفية تجاوزات فى بعض شركات القطاع النفطى، كما تلقى العمير تهديدا ثالثا من الدويسان بسبب عقد المسح الزلزلي فى حقل الوفرة، أما التهديد السادس والأخير فقد وجهه النائب عبدالله المعيوف ضد الوزيرة هند الصبيح فى حالة عدم اجراء انتخابات جمعية كيفان التعاونية خلال اسبوع.