افتتح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله مساء أمس الأول المعرض الدولي التاسع للاختراعات في الشرق الاوسط الذي يقيمه النادي العلمي الكويتي سنويا تحت رعاية صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد.
 واعرب وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء في كلمة الافتتاح عن الفخر والاعتزاز بمعرض الاختراعات الدولي الذي يقام تحت شعار (لقاء المخترعين بالمستثمرين) مؤكدا بأنه بات شعلة كويتية مشهود لها في العالم.
 وقال الشيخ العبدالله ان المعرض في دورته التاسعة لهذا العام جمع كبار المخترعين من شتى بقاع العالم على ارض الكويت لتبادل الافكار والخبرات مشيرا الى ان كل دورة جديدة للمعرض تشهد ولادة اختراعات وابتكارات جديدة وخلاقة لمخترعين كويتيين وخليجيين وعرب.
 واشاد بالدور الرائد لهذا المعرض والذي يحتل المركز الثاني عالميا بعد معرض جنيف للاختراعات وبدور مركز براءة الاختراع الخليجي في تذليل العقبات امام المخترعين وتسجيل براءات الاختراع الخليجية والعمل على انجاحها من خلال الدعاية والتسويق اللازمين حتى ترى النور.
من جهته قال الامين العامة لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني ان إحتضان الكويت لجميع الاختراعات واعطائها فرص للمخترعين يؤكد مدى اهتمامها برعايتهم مؤكدا ان هذا المعرض هو خير دليل على ذلك.
 وأشاد الزياني بمستوي الاختراعات التي تلامس حاجات المجتمع وتلبيها مؤكدا اندفاع الشباب الى الابداع والابتكار وتسخير طاقتهم لتقديم كافة ما لديهم من طاقات واثبات قدرتهم على العطاء.
 اما وكيلة وزارة شؤون الشباب الشيخة الزين الصباح فاكدت أن معرض الاختراعات ابرز طاقات شبابية كبيرة تمتلك الكثير من المواهب مشيرة الى ان المعرض ضم العديد من الاختراعات التي تقدم قيمة علمية وتستحق تسليط الضوء عليها وتبنيها.
 وقال الوكيل المساعد للشؤون المالية والادارية في وزارة التجارة والصناعة الشيخ نمر فهد المالك الصباح ان رعاية سمو أمير البلاد للمعرض يؤكد دعم سموه لأبنائه الشباب عامة والمخترعين خاصة.
 واكد الشيخ نمر الصباح ان فئة الشباب بدول المجلس تحظى باهتمام اصحاب السمو والجلالة والحكومات مبينا ان وزارة التجارة والصناعة لها دور كبير في دعم براءات الاختراع والملكية الفكرية بالتعاون مع (مركز صباح الأحمد للموهبة والابداع) لخدمة الوطن وابنائه.
 من جهته قال ممثل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور سلام العبلاني ان الهدف الاساسي للتعاون المشترك في دعم هذا المعرض هو نشر العلوم بين جيلي الناشئة والشباب و خلق بيئة خلاقة للتفكير العلمي لتصبح لدى اجيالنا خلفية علمية تجعلها تتخذ قرارا واعيا للنهوض باقتصاد الكويت.
 وبدوره اكد رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض طلال الخرافي ان الكويت اصبحت عاصمة للثقافة والعلم والاختراعات عبر هذا المعرض الذي حقق نجاحات ملموسة واصداء وصلت لشتى بقاع العالم.
 واضاف الخرافي ان المعرض الذي شهد مشاركة 200 مخترع من 36 دولة حول العالم قدموا 150 اختراعا متنوعا مبينا ان الكويت شاركت باختراعات عدة قدمها 32 مخترع وهو يعكس مدى ثقافة وابداع المجتمع.
 من جانبه أشاد عضو مجلس ادارة (مركز صباح الأحمد للموهبة والابداع) إياد الخرافي بالدور الريادي لمركز صباح الأحمد في احتضان الاختراعات وتبنيها وتسويقها مؤكدا ان دعم واستثمار وتنمية القدرات البشرية تساهم في بناء قاعدة صلبة للعلوم والتكنولوجيا ما ينعكس ايجابا على الدولة والمجتمع.