فيما ثمن النواب ما تضمنه الخطاب الاميري من توجيهات سامية لترسيخ الوحدة الوطنية ومد جسور التعاون بين السلطتين وترشيد الانفاق طالب عدد من النواب امس في الجلسة العادية باعادة الجناسي المسحوبة وتعديل قانون حرمان المسيء وانتقدوا تدهور الخدمات العامة مثل الصحة والتعليم ورفضوا اي مساس بجيب المواطن وجددوا رفضهم لوثيقة الاصلاح الاقتصادي، وانتقدوا تغيب معظم الوزراء اثناء مناقشة الخطاب الاميري.
ووافق مجلس الامة في جلسته العادية التكميلية أمس، على طلب نيابي بتكليف لجنة شؤون التعليم والثقافة والارشاد البرلمانية التحقيق في موضوعات تعليمية مختلفة. ونص الطلب النيابي على تكليف اللجنة التحقيق في مواضيع الشهادات الدراسية والاجازات العلمية غير المعتمدة من الجهات الرسمية وما اثير حول مدى وجود تسريب لاختبارات الثانوية العامة والتحقيق حول البعثات والتعيينات في كل من جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب على ان تقدم اللجنة تقريرها في مدة اقصاها ثلاثة اشهر.
كما وافق المجلس، على طلب نيابي بتكليف لجنة حماية الاموال العامة البرلمانية التحقيق في كل الوقائع المتعلقة بتخصيص حيازات زراعية وجواخير من الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية بشكل غير قانوني. ونص الطلب النيابي على التحقيق في تخصيص الهيئة هذه الحيازات والجواخير «لشركات صورية اسست ورخصت بموجب مستندات مزورة ولبعض قيادات الهيئة وبعض المسؤولين في وزارة التجارة والصناعة واقاربهم بدون وجه حق وبالمخالفة للقانون واللوائح المنظمة لذلك».
كما وافق المجلس على تكليف نفس اللجنة التحقيق في حفظ البلاغات المقدمة لهيئة مكافحة الفساد واسبابها والشكوى المقدمة من رئيس الهيئة ضد مجلس امنائها وشكوى مجلس الامناء ضد رئيسه على ان تقدم اللجنة تقريرها خلال مدة اقصاها 3 اشهر.
ورفض المجلس طلبا نيابيا بتكليف لجنة حماية الاموال العامة البرلمانية التحقيق فيما اثير من موضوعات وقضايا خاصة بشركة الخطوط الجوية الكويتية بشأن فحص عقود وشراء وتأجير الطائرات وتعيينات الموظفين والعاملين الاخيرة.
من جهة اخرى وافق مجلس الامة على تشكيل لجنة برلمانية مؤقتة تعنى بشؤون الزراعة والثرورة الحيوانية والسمكية مؤلفة من خمسة اعضاء حيث زكى المجلس لعضويتها النواب حمدان العازمي والدكتور خليل عبدالله والدكتور محمد الحويلة وخليل الصالح ومحمد الهدية.
كما انتخب المجلس ممثليه لعضوية البرلمان العربي، حيث فاز فيها النواب علي الدقباسي وخالد العتيبي والدكتور وليد الطبطبائي وعسكر العنزي. وتنص المادة الثالثة من النظام الاساسي للبرلمان العربي على ان «يتكون البرلمان من أربعة أعضاء لكل دولة عضو ويراعى في ذلك تمثيل المرأة».
وقد افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جلسة الامس بعد رفعها لمدة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب، وتلا الأمين العام أسماء الحضور من النواب والوزراء، واعتذر عن عدم حضور جلسة اليوم كل من رئيس الوزراء، وزير الخارجية، وزير الداخلية، وزير الدفاع، وزير المالية، وزيرة الشؤون، وزير النفط، والنواب خالد العتيبي، حمد الهرشاني.
وانتقل المجلس إلى مناقشة طلب نيابي بتكليف لجنة شؤون التعليم والارشاد والثقافة بالتحقيق في الموضوعات الأتية: «الشهادات الدراسية الغير معتمدة، تسريب اختبارات الثانوية العامة، البعثات والتعيينات في جامعة الكويت من 2010 الي 2016″، على أن تقدم اللجنة تقريرها للمجلس في بداية دور الانعقاد المقبل.
الشهادات المزورة
من جانبه، قال النائب حمدان العازمي: «هذه القضايا مرت على أكثر من مجلس واخشى أن يكون كثرة الكلام فيها ينطوي على ابتزاز للمسؤولين».
عودة الرويعي: «اتمنى من الاخ حمدان العازمي ان يوضح نوعية الابتزاز والمجلس هو من خذل هذه القضية، حيث ان اللجنة التعليمية حققت ورفعت تقريرها.. واذا كان هناك ابتزاز فهو توظيف الناس من اصحاب الشهادات المزورة داخل الجامعة يا اخ حمدان».
خليل أبل: «ارجو شطب كلمة ابتزاز ففيها مساس لأعضاء اللجنة التعليمية واذا الاخ حمدان عنده مشكلة مع هذه القضايا هذه مشكلته».
حمدان العازمي: «انا اقول جميع اللجان ولم اطعن في اعضاء اللجنة التعليمية وهم مقدرين ومشهود لهم بالعمل في اللجنة.. لكن قضايا الشهادات والتعيينات مرت واثيرت في مجالس سابقة».
عبد الكريم الكندري: «انا معارض لفكرة لجنة التحقيق فهذا الامر من صميم عمل اللجنة التعليمية فماذا الفائدة من التحقيق اذا لم يعقبه مساءلة سياسية فنحن لسنا جهة قضائية واذا فيه شبهة في الشهادات المزورة فيجب ان يحال الموضوع إلى النيابة العامة ولماذا من 2010 فقط فيجب ان تكشف كل الشهادات المزورة في الدولة.. واقول لوزير التربية انتبه للبعثات وانت ولد الجامعة وتدري ماذا يصير في البعثات بالجامعة».
محمد الهدية: «بعض لجان التحقيق يحدث فيها الضغط علي الوزير والمسؤولين واغلب لجان التحقيق لم تخرج بادانه.. ويجب عرض تقرير لجنة التحقيق علي المجلس واذا فيه ادانة يجب ان تحال الى النيابة العامة بشرط ان يكون فيه تحديد اتهامات معينة لاشخاص معينين».
وزير التربية: «اوكد ان وزارة التربية والتعليم العالي تدعم وتتعاون في هذا الموضوع وسوف اتبنى شخصيا موضوعات التعيينات والشهادات الوهمية والبعثات وهناك لجان مشكلة للتحقيق في هذا الامر».
وليد الطبطبائي: «يجب ان تحدد المدة في ثلاثة شهور فقط كحد اقصى لتقديم التقرير فلا يعقل ان يحدد الامر في بداية دور الانعقاد القادم هذه فترة سنة ويجب ان يمد الموضوع التحقيق لسنوات سابقة منذ عام 1990 او عقب الغزو لنعرف كل الشهادات المزورة».
عودة الرويعي: «اثني علي كلام الاخ وليد الطبطبائي يجب ان نكشف جميع الشهادات المزورة.. هذه قضية تعم مستقبل الكويت كلها وهذا من صميم عمل لجنة شؤون التعليم والثقافة والارشاد وفق الدستور واللائحة».
مكافحة الفساد
انتقل المجلس إلى مناقشة طلب نيابي بتكليف لجنة حماية الأموال العامة بالتحقيق في كل ما اثير من قضايا حول هيئة مكافحة الفساد على أن تقدم تقريرها إلى المجلس خلال ثلاثة شهور.
الوزير الشيخ محمد العبد الله: «نتمنى أن يكون مجال التحقيق محدداً وواضحاً فهذا الاقتراح عام جدا.. ويجب أن يحدد موضوعات وقضايا التحقيق.. والحكومة لا تمانع في تشكيل لجان التحقيق ولكن تحديد القضايا لو سمحتم».
الرئيس الغانم: «ارجو تحديد القضايا ما يصير تروح تحقق في بلاغ».
محمد الدلال: «ارجو أن يكون التحقيق في البلاغات التي وردت للهيئة بعد صدور اللائحة التنفيذية لها».
عبد الله الرومي: «هذا الموضوع يحتاج إلى دراسة اكثر واعتقد ان هيئة مكافحة الفساد لها طابع خاص وفق قانونها يكتنفه السرية وبالتالي يجب ان يؤجل هذا الطلب لدراسته لان قانون الهيئة ينص علي شخصية يجب المحافظة عليها لذلك علينا ان نضبط اقتراح الطلب بالتحقيق حتي يحقق نتيجة وذلك وفق اسس قانونية حتي لا يفشل الاقتراح الطلب النيابي».
الحميدي السبيعي: «هل تعلمون ان مجلس ادارة هيئة مكافحة الفساد اصدر قرار وعزل رئيس الهيئة.. ومن صلب الاختصاص التحقيق في عزل رئيس الهيئة».
شعيب المويزري رئيس لجنة حماية الأموال العامة: «الآن سيسحب الطلب لتعديله وهذا للتعاون مع المجلس وليس خضوعاً للحكومة.. ونحن ليس عندنا خط أحمر سوى سمو أمير البلاد وما بعده أي شخص أو مسؤول يخضع للتحقيق».
حماية الأموال
انتقل المجلس إلى مناقشة طلب بتكليف لجنة حماية الأموال العامة في التحقيق بـ 14 موضوعاً سبق أن كلفت بها اللجنة في مجالس سابقة وفق ما ورد في تقرير ديوان المحاسبة ومنها، ميزانية الهيئة العامة للاستثمار، شركة المجموعة العربية، وبروجيكس والبحرين، والمشروعات السياحية والنقل العام، وشركة الاوفست، والتعويضات البيئية، وتهريب وقود الديزل، والتنازل عن الاستراحات، والقرض الروسي.
الوزير الشيخ محمد العبدالله: أوكد نية الحكومة بالتعاون مع مجلسكم الموقر ولكن يجب مراجعة الطلب لأن هناك أمورا تم البت فيها والانتهاء منها فلا نأخذ من وقت المجلس دون فائدة.
شعيب المويزري رئيس لجنة حماية الأموال العامة: «ما يثبت انتهاؤه من القضايا يحذف».
حمدان العازمي: «يجب إضافة استثمارات مكتب لندن في الطلب المقدم فالمجلس الماضي راح ولم يقدم شيئا بالتحقيق في هذا الامر».
خليل الصالح: «أنا أحد أعضاء لجنة التحقيق في استثمارات مكتب لندن ورفعنا تقريرنا إلى المجلس ولا نعلم إن كان المجلس سلمه إلى الحكومة ام لا».
مجلس الأمة يرفض تكليف لجنة حماية الأموال العامة بإعادة التحقيق في 11 قضية أهمها القرض الروسي وتهريب الوقود والاستراحات ومخالفات مكتب لندن.
الحيازات الزراعية
انتقل المجلس إلى طلب نيابي بتكليف لجنة حماية الأموال العامة بالتحقيق في كل ما اثير حول تخصيص حيازات زراعية وجواخير لشركات صورية وبعض قيادات الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية وبعض المسؤولين في وزارة التجارة والصناعة، وفق كتاب وكيل وزارة الداخلية الفريق سليمان الفهد والذي أفاد وجود 18 شركة وهمية.
وليد الطبطبائي: «موضوع الحيازات الزراعية من الموضوعات الخطيرة وتم توزيعها وفق المحسوبية وبالتحايل على القانون ولم نسمع إحالة أحد إلى النيابة العامة أو سحب الحيازات منها.. وبأي حق تمنع الحيازات للمغنيات والمطربات كهبة بأي حق».
حمدان العازمي: «ما يصير إعادة تكليف للجنة حماية الأموال العامة علينا ان نقدم طلبا بتشكيل لجنة للزراعة وبعد ذلك يحال طلب التحقيق اليها».
شعيب المويزري: «الطلب بإعادة تكليف اللجنة وليس تشكيل لجنة تحقيق جديدة».
الرئيس الغانم: «كان هناك لجنة تحقيق في الحيازات الزراعية برئاسة راكان النصف وتم تكليف لجنة «الأموال» برئاسة النائب السابق عبدالله الطريجي».
الخطوط الكويتية
انتقل المجلس إلى طلب بتكليف لجنة حماية الأموال العامة بالتحقيق في كل ما أثير من قضايا وموضوعات تخص الخطوط الجوية الكويتية.
الرئيس الغانم: «الخطوط الجوية الكويتية اختصاص أصيل للجنة المالية والاقتصادية وهي تنظر فيها حاليا ولا يجوز لائحيا تقديم الطلبات دون تحديد موضوعات وقضايا معينة».
صالح عاشور: «اذا عندكم شي قدموه إلى اللجنة المالية والاقتصادية واذا تبون تشكيل لجنة تحقيق تكون من خلال اللجنة المالية والاقتصادية فاللجنة اجتمعت مع المسؤولين في الخطوط الكويتية وهذا اختصاص اصيل للمالية».
الرئيس الغانم: «أغلب الطلبات المقدمة غير لائحية وارجو من الجميع التعاون والتأكد من الشكل والصيغة».
شعيب المويزري: نسحب الطلب الخاص بالخطوط الجوية الكويتية.
مدينة الحرير
انتقل المجلس إلى مناقشة طلب نيابي بسحب تقرير القانون الخاص بإنشاء الهيئة العامة لمدينة الحرير وجزيرة بوبيان وميناء مبارك الكبير من اللجنة المالية والاقتصادية وتحويله إلى لجنة المرافق العامة.
صفاء الهاشم: «هذا الموضوع من صلب اختصاص اللجنة المالية والاقتصادية ويبون يسحبون 6 مليار ونريد أن نعرف مدي جدوى الموضوع وهو من ضمن اولويات اللجنة المالية.. مشاريع جزر الكويت كلها مجدية فنحن في حاجة إليها ولذلك لنقوم بدراسته من الناحية المالية ومن ثم يحول إلى اللجنة المرافق لبحثه من الناحية الفنية».
الرئيس الغانم: «هناك مشروع من الحكومة وصل للمجلس بشأن مدينة الحرير وجزيرة بوبيان وميناء مبارك الكبير وبالتالي تم إحالته للجنة المالية ومن ثم يحال للمرافق العامة».
عبدالله فهاد: «نسحب الطلب الخاص بسحب تقرير القانون الخاص إنشاء الهيئة العامة لمدينة الحرير وجزيرة بوبيان وميناء مبارك الكبير من اللجنة المالية والاقتصادية وتحويله إلى لجنة المرافق العامة»، والمجلس يوافق.
عقود الخطوط الكويتية
انتقل المجلس إلى طلب تكليف لجنة حماية الأموال بالتحقيق حول عقود شراء وتأجير الطائرات وأوضاع موظفي الخطوط الجوية الكويتية، ورفض المجلس تكليف لجنة حماية الأموال بالتحقيق حول الخطوط الجوية الكويتية بتصويت 12 عضو من أصل 45.
شعيب المويزري: «اذا كانت الادارة الحالية للخطوط الجوية الكويتية تقول ان الطيارين المسرحين عن عملهم ليس هناك حاجة اليهم فلماذا تم استقدام طيارين وافدين للعمل».
صفاء الهاشم: «حلينا مشكلة الطيارين في اللجنة المالية وكان هناك خطأ اداري».
الوزير ياسر أبل: «الحكومة والخطوط الجوية الكويتية حريصة جدا على المحافظة علي الطيارين والموظفين».
سحب 600 مليون دينار من الاحتياطي العام
وانتقل المجلس إلى مناقشة تقرير اللجنة المالية والاقتصادية في الموضوعات التالية، مساهمة الكويت في بنك الاستثمار الآسيوي، والاذن للحكومة لسحب جزء من المال الاحتياطي 600 مليون للخطوط الجوية الكويتية.
خلف دميثير: «من صلاحياتي ان اسحب التقرير فانا ممثل اللجنة باعتباري رئيسها».
محمد المطير: «لم يكن هناك اجتماع نهائي حول هذا الامر وكلامهم بان هذا قرار اللجنة المالية والاقتصادية غير صحيح»
خلف دميثير: «سنرد التقرير في 10 يناير المقبل للمزيد من الدراسة».
الرئيس الغانم: «المادة 59 تعطي الحق للجنة سحب التقرير لكن يجب ان يوافق المجلس لذلك ناقشوا الموضوع في الاجتماع القادم واتخذوا قرارا بشأنه وسيظل الطلب علي جدول الاعمال».
صفاء الهاشم: «لا يجوز الموافقة على التقرير دون ان يكون هناك راي ثري من المختصين فهذا رقم ليس سهلا 600 مليون دينار تسحب من الاحتياطي العام.. مو الاخوان يؤمنون بالديمقراطية وهي الاخذ براي الاغلبية».
 مناقشة الخطاب الأميري
انتقل المجلس إلى مناقشة مشروع الرد على الخطاب الأميري الذي افتتح به دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الخامس عشر بعد استئناف الجلسة.
علي الدقباسي: «نعيش في ظروف اقليمية خطيرة وبلدنا ظهر فيها شبكات تجسس واعمال ارهابية والكثير من المخاطر التي تم الاعلان عنها واتفهم عدم الاعلان عن امور امنيه فنحن نواجه حربا شرسة والعالم الذي نعيشه عالم مخيف فيه لعبة دولية وصمت تجاه ما يحدث في سوريا.. واحذر من عدم الانتباه واليقظة وادعو الي رص الصفوف الوطنية.. نريد مبادرة وطنية لكل المتواجدين في القاعة بما فيهم رؤساء السلطتين لاعادة الجناسي والافراج عن المعتقلين السياسيين.. لازم نسمع بعض الشباب الذين لهم راي اخر ساقوا افكارهم بحماسه وبعضهم يعاني من الاضطهاد في بعض اماكن عملهم نريد مبادرة وطنية للخروج من الازمة التي نعيشها.. ومن يعتقد بان الازمة انتهت بانتخاب هذا المجلس فقد جانبه الصواب».
صفاء الهاشم: «صاحب السمو الامير يرسم السياسة العامة للدولة والتي ترتكز علي الامن والامان وتحقيق الثروات والحكومة ملتزمة بالتنفيذ.. شبابنا جواهر عليهم شوية غبار وعلي الحكومة ان تزيل هذا الغبار.. ما ينقصنا هي الدبرة فلدينا جميع المقومات.. امس كان فرصة للتندر علي مشاركتي في لجنة الظواهر السلبية وانا كنت رافضه تشكيلها.. الظواهر السلبية ان يظل مواطن 18 سنة في شقة وهناك اراض لم توزع علي المواطنين … الظواهر السلبية ليست مجرد شجرة الكريسماس او تعقب المسيحي.. صاحب السمو امير البلاد اكد علي محاسبة الفاسد.. ظاهرة سلبية ان يوقع وزير التربية عقد لاب توب لم يستخدم ب 25 مليون دينار.. ظاهرة سلبية فواتير علاج بالخارج بقيمة 28 مليون دينار لاشخاص لم يسافروا وحصلوا عليها.. ظاهرة سلبية ان يكون عندي 115 الف متقاعد ويعطونهم تأمينا ما يقدر يغطي تركيب طقم اسنان.. هل يعقل وضع بند حمل وولادة لمواطنات متقاعدات بينما لا يشمل التأمين امراض القلب ؟..خراب المستشفي الاميري امي توفت من اسبوع وكانوا يعطون لها في خشمها هواء وليس اوكسجين لان الجهاز خربان..اهمال كبير لحقوق كبار السن في المستشفيات هذه ظاهرة سلبية ولا ايه ؟». مبارك الحجرف: «يؤسفني أنه في الوقت الذي نناقش فيه الخطاب الأميري لاوجود إلا لوزير الإعلام.. ملف الجنسية قضية تؤرق كل كويتي.. ولن نقبل بالحلول الترقيعية لمعالجة هذا الملف أو التسويف فيه… واذا لم نجد تعاونا سنستخدم كل ادواتنا الدستورية.. ويجب ان يكون هناك تعاون من الحكومة في مختلف القضايا فالشعب ينتظر منا الانجازات.. سعد العجمي مواطن كويتي تم خطفه، وأطالب وزير الداخلية بالسماح بعودته إلى البلاد خاصة وأن قضيته متداولة في المحكمة.. وزير الداخلية السابق وصف مسلم البراك بأنه يختبئ خلف عباءات النساء وأطلب من المجلس التصويت على سحب هذه الكلمة... لن نهادن في قضية سحب الجنسية ونتطلع إلى تعاون حكومي لطي هذا الملف ووقف التعسف فيه.
وقال عودة الرويعي رئيس الجلسة: لائحيا لا يجوز ان اعرض شطب كلمات وزير الداخلية السابق عن مسلم البراك.
 بيع البلد
 وقال شعيب المويزري: علي الحكومة ان تعرف ان من ضمن واجباتها محاسبة كل من تسبب في المرحلة الماضية فيما توصلنا اليه في المرحلة الحالية.. في الفترة الماضية كانت هناك مخططات تم التهيئة اليها عبر وسائل الاعلام لعدم بناء البلد وكان ذلك بتعمد المسؤولين سواء بشكل مباشر او غير مباشر.. واقع الكويتيين الذين يعيشونه هموم بسبب سلوكيات فردية لمسؤولين ومشاكل تسببت فيها الادارات الحكومية وتخطيط بعض الاشخاص للاستيلاء علي البلد.. هيأوا الاجواء العامة لبيع البلد واشغلوا الناس بمشاكل اخري ليتمموا صفقاتهم وحملوا الشعب الكويتي هم القروض التي تسببت فيها الحكومة وليس البنوك.. فلم يتم محاسبة اي بنك.
 والميكرفون الذي يتحدث فيه المويزري حدث فيه خلل اثناء الحديث... ويعلق المويزري : هذا من سوء الادارة بعد.
وتابع المويزري: شخصيا ما اختلف مع شخص الوزير وانما اختلف مع الوزير اذا يقصر في اداء واجبه.. نحن في نعمة امن وامان وليس هذا بفضل من احد وانما من الله تعالي وبعض المسؤولين المخلصين.. ما خلوا شي ما مسوه في البلد حملوا المواطنين القروض وكل الوزارات بلا استثناء فيها فساد والموافقة علي الاستمرار بهذا الوضع هي خيانة للواجب.. هيئات انشئت وهي جسر عبور لبيع مقدرات البلد عبر ما يسمي بالخصخصة.. قبل الغزو الغاشم كانت موجودات الصندوق الكويتي تريليون مليار دينار, والان لدينا 592 مليار دينار فما السبب؟
 وقال مرزوق الخليفة: الحكومة الخالية والحكومات السابقة لا تكون بمستوي الخطابات الاميرية ولا تستوعب مضمونها  واكبر دليل عدم حضور رئيس الحكومة واغلب وزراءه لمناقشة الخطاب الاميري في الجلسة الحالية بالرغم ان سمو الامير اكد مرارا علي انه يستشعر الاخطار المحدقة بالبلاد.. الحكومة كان لها اهداف من قانون البصمة وهي فتح ملفات الجنسية وليس كما يشيعون الكشف عن الجناه في قضايا التفجيرات.. لا يجب ان تكون الحكومة هي الحكم والخصم في قضية سحب الجناسي ولا يمكن ان يكون الامر متروكا لاملاءات سياسية.
  وقال الرئيس الغانم: ترفع الجلسة الي صباح يوم الثلاثاء 10 يناير المقبل الساعة 9 صباحا
لجنة تحسين الأعمال:سنفك التشابك
 وعقب رفع الجلسة أكد رئيس لجنة تحسين بيئة الأعمال النائب راكان النصف أن اللجنة ستعمل على فك التشابك ما بين الجهات الحكومية بما يتيح خلق بيئة إقتصادية واستثمارية تساهم في تشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، مشددا على أن هذا القطاع يجب أن يكون ذو أولوية في اللجنة والمجلس على حد سواء.   وقال النصف في تصريح صحفي : ان الشباب بحاجة الى دعم حكومي ونيابي يسهل لهم تنفيذ مشاريعهم، لافتا الى أن تجربة صندوق المشاريع الصغيرة والمتوسطة الملياري لم تحقق أهدافها لأسباب متعددة أههمها انشغال القيادين في الصندوق في الخلافات فيما بينهم بدلا من تسهيل الإجراءات اللازمة لتأسيس المشاريع الشبابية وتقديم الدعم لهم.   وبين النصف أنه تم قطع شوط لا بأس به في المجلس السابق لتفكيك البيروقراطية الحكومية التي تؤثر على تنفيذ المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إلا أن ذلك لا يعني عدم وجود عراقيل تواجه الشباب وإجراءات أخرى تقف حجر عثر في طريقهم.
  وتوجه النصف بالشكر لأعضاء اللجنة على ثقتهم وتزكيته لمنصب الرئيس، كما توجه بالشكر للنائب يوسف الفضالة على مقترحه لتشكيل اللجنة، مؤكدا أن عدم وجوده كعضو في اللجنة لا يعني غيابه عن أعمالها بل أن الفضالة سيكون أحد الأعضاء الفاعلين فيها.