دعا مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الرقمية جونتر أوتينجر ، إلى إلغاء رسوم التجوال على الهواتف المحمولة في أوروبا بشكل تام.
وبحسب «الألمانية»، فقد ذكر أوتينجر أنه يجب ألا تكون هناك بعد ذلك مكالمات دولية سوى في الدول خارج الاتحاد الأوروبي كالولايات المتحدة الأميركية مثلا أو سنغافورة.
وأشار أوتينجر المنتمي لحزب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إلى أن مستخدمي الهواتف الجوالة سيسعدون بشكل كبير، إذا ما تم مع نهاية هذا العام إلغاء الرسوم الإضافية التي يتم تحصيلها على المكالمات الهاتفية وتصفح الإنترنت عبر الهواتف وإرسال الرسائل النصية «إس إم إس» عند سفرهم إلى دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.
يشار إلى أن هناك خطة تسوية حاليا بين دول الاتحاد الأوروبي تنص على إبقاء الرسوم في أقل مستوى، ودعا أوتينجر في مقابلة مع صحيفة «بيلد إم زونتاج» الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر أمس إلى إدخال تحسينات على هذه الخطة، معبرا عن ثقته بالاتحاد الأوروبي وأن مواطني التكتل الذي يضم 28 دولة سيحصلون على باقة اتصالات معقولة حتى نهاية (يونيو) المقبل.وأضاف أن «هذه الباقة ستلغي رسوم التجوال المخصصة للمكالمات الهاتفية والرسائل النصية وبيانات الإنترنت من الدول الأوروبية الأخرى تدريجيا في المستقبل القريب».
وكانت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قد دعت إلى تأجيل الإلغاء الكامل لرسوم التجوال التي تحصل عليها شركات الهاتف المحمول من عملائها عند استخدام هواتفهم في دول الاتحاد الأخرى غير دولة الشبكة المشتركين فيها، مرحبة في الوقت نفسه بتخفيض هذه الرسوم اعتبارا من منتصف 2016 وليس إلغاءها تماما.
ويسعى البرلمان والمفوضية الأوروبية إلى إلغاء هذه الرسوم بنهاية العام الحالي، ويدفع عملاء شركات المحمول حاليا رسوما إضافية مقابل إجراء مكالمات أو إرسال رسائل نصية أو تصفح الإنترنت عبر هواتفهم المحمولة إذا كانوا موجودين في أي دولة من دول الاتحاد غير الدولة الموجودة فيها شبكة المحمول المشتركين فيها.
واتفقت دول الاتحاد الأوروبي على خطوة انتقالية في اتجاه إلغاء رسوم التجوال من خلال تحديد حدود دنيا يمكن خلالها للعملاء استخدام هواتفهم المحمولة خارج دولهم دون دفع رسوم إضافية على أن يدفعوا رسوم التجوال إذا زاد استخدامهم على هذه الحدود.