أكدت الباحثة السياسية الكويتية الشيخة العنود الابراهيم الدعيج أمس الثلاثاء اهمية العلاقات الخليجية - البرازيلية في المجالين السياسي والاقتصادي ودورها في دعم وتنسيق المواقف والقضايا العربية والخليجية على الساحة الدولية.
 وقالت الشيخة العنود لـ (كونا) على هامش مشاركتها في جلسة العلاقات الخليجية مع امريكا الجنوبية ضمن منتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية ان البرازيل من الدول التي تعترف بالحدود الفلسطينية عام 1967 وذلك منذ 2010 وتدعم موقف فلسطين القاضي بحصولها على صفة مراقب في الامم المتحدة.
 وأوضحت انها قدمت ورقة في الجلسة ذكرت فيها ان البرازيل تدعم اجتماع (جنيف 1) الخاص بالقضية السورية والمعني بالحل السلمي في ذلك البلد الذي يعاني من صراع طويل وتدعم قرارات مجلس الامن 2245 و2258 بخصوص الوضع الانساني في سوريا.
 وأشارت الى دعم البرازيل للقضايا الخليجية لاسيما موقفها الايجابي تجاه الصراع في اليمن ودعمها للقرار الاممي 2216 الخاص بذلك ودعمها لوحدة اليمن وسلامة اراضيه.
 وأفادت بأن البرازيل شهدت في عهد الرئيس السابق لولا دا سيلفا اهتماما غير مسبوق بشؤون المنطقة وذلك للحاجة الى دعم الدول العربية في مشروع اعادة هيكلة مجلس الامن لكي تحظى بمقعد دائم مع الدول الخمس الدائمة العضوية.
 وعن الجانب الاقتصادي قالت الشيخة العنود وهي طالبة في برنامج الدكتوراة في التاريخ بجامعة (بومبيو فابرا) في اسبانيا ان العلاقات التجارية مع البرازيل تشكل 60 في المئة من العلاقات التجارية والتبادل الاقتصادي بين دول مجلس التعاون وامريكا الجنوبية والذي بلغ في النصف الاول من العام الجاري 5ر4 مليار دولار تمثل اكثر من 50 في المئة من التبادل التجاري بين البرازيل والشرق الاوسط.
 وأضافت ان نحو 70 في المئة من واردات دول مجلس التعاون من البرازيل تتمثل في المواد الغذائية لاسيما اللحوم ومنتجات الالبان والسكر فيما يصدر الخليج للبرازيل النفط والبتروكيماويات والاسمدة اضافة الى وجود استثمارات متبادلة بين الجانبين.
 وقالت ان دول مجلس التعاون تصدر ما يعادل خمسة في المئة من انتاج الطاقة الى امريكا الجنوبية فيما تستهلك البرازيل ما يعادل 27 في المئة من احتياجاتها للطاقة من الشرق الاوسط خاصة السعودية مشيرة الى الاستثمارات الخليجية في مجال الطاقة بالبرازيل.
 وعن خبرة البرازيل في مجال الزراعة وامتلاكها التقنيات الحديثة في هذا المجال دعت الشيخة العنود الى الاستفادة من تلك الخبرات من خلال استثمار دول الخليج في الزراعة البرازيلية بما يدعم الامن الغذائي الخليجي.
 وردا على سؤال عن التعاون العسكري الخليجي البرازيلي أوضحت ان البرازيل لديها استقلالية في سياستها الخارجية تجاه القضايا الدولية مما يجعلها جاذبة لدول الخليج في مجال التعاون العسكري والتدريب.
 وحثت دول الخليج على التعاون في مجال الثقافة والتعليم مع البرازيل وامريكا الجنوبية لتقريب وجهات النظر بين القيادتين والشعبين في جميع المجالات لما له من اثر ايجابي ينعكس على مصالح الجانبين.
 وكانت فعاليات منتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية الذي ينظمه المركز العربي للابحاث ودراسة السياسات في دورته الثالثة انطلقت يوم السبت الماضي لبحث تنويع الاقتصاد في دول الخليج العربية والتحديات الاقليمية والدولية.