أكد تقرير للأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، ارتفاع قيمة التجارة البينية بين دول الخليج من حوالى 6 مليارات دولار في العام 1984 إلى حوالي 115 مليار دولار في العام 2015، وفقاً لصحيفة الحياة اللندنية اليوم الإثنين.

وعزا التقرير هذا الارتفاع إلى تسهيل انسياب السلع بين دول المجلس، فضلاً عن التأثير المباشر لقرار إقامة الاتحاد الجمركي الخليجي في عام 2003 على نمو التجارة البينية، إذ شهد التبادل التجاري بين دول المجلس زيادة ملحوظة في السنة الأولى لقيام الاتحاد بلغت ما نسبته 51%. 

كما ارتفع حجم التجارة البينية خلال السنوات العشر الماضية من 15 مليار دولار في العام 2002، وهو العام السابق لإقامة الاتحاد الجمركي، إلى حوالى 115 مليار دولار في العام 2015، أي بزيادة 657%.

وأكد مدير إدارة شؤون أعضاء الاتحاد باسم السيف أن اتحاد الغرف الخليجية أعد مذكرة تضمنت 12 مقترحاً لتلافي الصعوبات التي تواجه القطاع التجاري، وفقاً لصحيفة العرب اللندنية اليوم الإثنين.

وأشار السيف إلى أن هذه المقترحات تشكل نقطة ارتكاز في المستقبل وخاصة في مجال النقل البري وتسهيل إجراءات المنافذ الجمركية وانسيابية حركة البضائع بين دول المجلس.